عوماري : اخضرار لحوم أضاحي العيد "حالات نادرة و منفردة " وفتح تحقيق قريبا

أوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري الأحد بالجزائر أن حالات اخضرار لحوم اضاحي عيد الاضحى 2019  "نادرة و منفردة" سببها "عدم احترام المعايير الصحية في عملية الذبح" مؤكدا أنه سيتم "فتح تحقيق معمق في هذه الحالات " .

و قال عماري عقب ترأسه لاجتماع خصص لتقييم التدابير و الاجراءات المتخذة في اطار عيد الاضحى 2019  ان حالات اخضرار لحوم اضاحي عيد الاضحى لهذا العام  "تمثل نسبة ضئيلة جدا مقارنة بعدد الاضاحي التي تم نحرها و المقدرة بحوالي 5 ملايين رأس من الماشية".

وخلال ذات الاجتماع الذي حضره كل من ممثلي المهنيين و الغرفة الوطنية للفلاحة و ممثلي منظمة حماية و ارشاد المستهلك و المصالح البيطرية للوزارة، عزا الوزير هذه الحالات الى عدم احترام المعايير الصحية في عملية الذبح "في أغلب الحالات" مشيرا الى فتح تحقيق معمق و دراسة الحالات بالتنسيق مع منظمة المستهلكين".

وفي هذا السياق دعا الوزير الى اهمية تنظيم دورات تكوينية و التأطير فيما يتعلق بعملية الذبح السليم للأضاحي و كذا عملية سلخها لتجنب حدوث مثل هذه الحالات مستقبلا.

وأشار الى ان عملية اقتناء و ذبح الاضاحي لعيد هذا العام كانت "من انجح العمليات مقارنة بالسنوات الماضية" سواء من حيث الوفرة و سلامة الاضاحي أو منحيث اسعارها "التي كانت معقولة و في متناول اغلبية الأسر الجزائرية".

كما اشاد وزير الفلاحة بجهود كل المتدخلين في تنظيم و تأطير العملية "خاصة المربيين و الفلاحين و كذا منظمة حماية المستهلك و البياطرة و حتى المستهلكين من خلال انخراطهم الكامل و درجة الوعي لديهم من خلال توجههم لنقاط البيع النظامية".

و ذكر الوزير بتوفير 1.200 نقطة بيع رئيسية و تهيئة كل الظروف الصحية لضمان سلامة المواشي مع تسخير الأطباء البياطرة و اشراك ممثلي جمعيات و منظمات حماية المستهلك.

في هذا الصدد قال السيد عماري أنه  تم تجنيد ما لا يقل عن 11.000 بيطري خلال عيد الاضحى منهم 2.000 تابعين للقطاع العام و 9.000 بيطري من القطاع الخاص، مشيرا الى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات التنظيمية مستقبلا .

وبخصوص مساعي تطوير شعبة تربية الابل و الماعز  اكد السيد عماري ان الحكومة قد اتخذت الاجراءات اللازمة لدعمها أكثر ، حيث وجه تعليمات للشروع في تنفيذ التدابير المتخذة فيما يتعلق بتزويد ولايات الجنوب بمادة الشعير و انجاز نقاط التزود بالمياه و متابعة التغطية البيطرية لقطعان الابل والماعز و بعث المجلس الوطني لشعبة الابل.

كما طالب الوزير برفع نسبة التغطية الصحية للمواشي سيما في المناطق الجنوبية و الحدودية التي تعرف نقصا في البياطرة".