الرئاسيات في تونس: انطلاق الاقتراع هذا الجمعة للجالية التونسية المقيمة بالخارج

ستنطلق الانتخابات الرئاسية بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج غدا الجمعة 13 سبتمبر وتتواصل يومي السبت والأحد، في حين سيتوجه التونسيون المقيمون على التراب الوطني إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد 15 سبتمبر عبر 24 ولاية.وحسب رئيس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات، نبيل بافون فإن "الاقتراع سيتم عبر 310 مركزا و391 مكتبا للتصويت المتواجد في 6 مقاطعات لصالح 387 ألف ناخب مسجل"، مؤكدا أن هيئته سهرت على تجنيد كل إمكانيات التأطير اللازمة لإنجاح هذه العملية.
للإشارة فقد انتهت الحملة الانتخابية بالخارج اليوم الخميس بعد انطلاقها في 31 أوت المنصرم، وتوجه عدة مترشحين إلى لقاء الجالية التونسية المقيمة بالخارج رغبة في إقناعهم بفحوى برامجهم.
هذا وسيتم الإعلان عن نتائج الاقتراع بالنسبة للجالية التونسية خلال الإعلان عن النتائج بتونس أي غداة الاقتراع.
وفي حالة الذهاب إلى دورة ثانية، فسيتم تنظيمها 15 يوما بعد الإعلان عن النتائج، فيما يمكن للمترشحين غير الراضين عن نتائج الاقتراع في الدور الأول تقديم طعونهم خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الإعلان عن النتائج.
يشار إلى أنه من المقرر أن تنتهي الحملة الانتخابية للرئاسيات في تونس غدا الجمعة، بينما سيكون 14 سبتمبر يوم صمت انتخابي.وجرت الحملة الانتخابية في ظروف جيدة لليوم وسط منافسة قوية بين 26 مترشح للسباق الرئاسي الذين جابوا ربوع الوطن.
وشهدت الحملة الانتخابية للمرة الأولى برمجة نقاشات تلفزيونية بين المترشحين للرئاسيات.وكان من المنتظر تنظيم الانتخابات الرئاسية في تونس شهر نوفمبر القادم، إلا أنه تم تقديم تاريخ إجراءها نظرا لوفاة الرئيس التونسي باجي قايد السبسي.

 المصدر : وأج

العالم, افريقيا