رابحي : على وكالات الأنباء أن تضطلع بمهامها في نشر الوعي وتجنيب الشكوك وإبعاد الشعور بالإحباط

أبرز وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، احسن رابحي،  دور وكالات الأنباء في مواكبة  التحولات الإيجابية التي تعم بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط والهادفة إلى  تعزيز الحكم الديمقراطي.

وفي كلمة له في افتتاح أشغال الدورة الـ 28 لجمعية رابطة وكالات أنباء البحر  الأبيض المتوسط، شدد رابحي على "الدور الهام" لوسائل الإعلام وفي  مقدمتها وكالات الأنباء، في "تعزيز قيم السلام و الحوار و التعاون وتثمين  التجارب التي نخوضها جميعا في سبيل تعميق الممارسة الديمقراطية ومواكبة الجهود  والمسارات المنتهجة، لاسيما في الدول الناشئة في الضفة الجنوبية للمتوسط التي  تؤمن بهذا الخيار الأمثل"، مضيفا أنه لهذه الوكالات "دور في مواكبة التحولات  الإيجابية التي تعم بلدان المنطقة والهادفة إلى تعزيز الحكم الديمقراطي كخيار  لشعوبها وكقناعة راسخة لأنظمتها السياسية كنتيجة حتمية للتطور والتنمية الذي  تنعم بها دولنا والتي أفضت إلى ضرورة الارتقاء إلى ممارسة الحكم الراشد".

وفي سياق متصل، أكد الوزير أن الجزائر التي تلتزم "التزاما وثيقا" بعدة  مبادئ، لاسيما منها الديمقراطية الحقة و القيم الوطنية و سيادة الدول و عدم  التدخل في شؤونها الداخلية و حسن الجوار، "لن تدخر جهدا في دعم نشاط وكالات  أنباء البحر الأبيض المتوسط وفي تفعيل كل ما هو في صالح إعلامنا المشترك"،  مذكرا أن الجزائر "سجلت على الدوام سعيها إلى التأثر بشكل إيجابي من خلال الحوار وبعث تقاليد المشورة بين الأشقاء والأصدقاء، وهو ما تعزم وتراهن عليه  في مجال الإعلام والاتصال".

من جهة أخرى، تطرق الوزير في كلمته إلى دور وكالات الأنباء في العصر الحالي،  مشيرا الى أنه يقع على عاتق هذه المؤسسات الإعلامية "مسؤوليات جمة في نشر  الوعي وتجنيب الشكوك في المسارات المنتهجة وإبعاد الشعور بالإحباط الذي قد  يصيب فئة أو فئات من المجتمع جراء تداول معلومات زائفة لا تعكس النيات الطيبة  والصادقة التي تضطلع بها الحكومات في سبيل ترقية الحكم الراشد و تعميق  الممارسة الديمقراطية".

و لفت إلى أن المتتبع للأحداث جهويا ودوليا "يعي بجلاء دور دول منطقة البحر  الأبيض المتوسط في صناعة الحدث بما لها من وزن و حضور مؤثر"، وهو الأمر الذي  -- كما قال-- "يحمل وكالات الأنباء المتوسطية المسؤولية في الاضطلاع بمهمة  ايصال الخبر الموثوق من مصدره إلى الرأي العام قبل أن ينشر أهل الإشاعات  والدوائر المغرضة سلعتهم المضللة".

واعتبر الوزير وكالات الأنباء "مرجعا في عالم الاتصال من منطلق رصيدها الكبير  من المهارات واحترافيتها، وهو ما يجعل تظافر الجهود بين مختلف الوكالات  المتوسطية ضامناً لنشر قيم السلم والتضامن وقبول الأخر في منطقتنا".

وأوضح أن منطقة المتوسط "مفترق هام بالنسبة لتلاقي الشعوب وللتعايش بسلام  وفضاء أرحب للحوار والتعاون"، داعيا إلى مد جسور التواصل بين شعوب المنطقة  ونزع فتيل الشك الذي يغذي العنف والتهميش والإقصاء".

من جهته أكد الأمين العام لرابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط، جورج بينينتاييكس، على ضرورة تكيف وكالات الأنباء مع تطور الوسائل التكنولوجية عبر العالم.

وقال بينينتاييكس  إن" وكالات الأنباء العالمية بحاجة الى إدخال تغييرات في طريقة عملها والتكيف مع التطور المستمر للوسائل التكنولوجية عبر العالم، وذلك لرفع التحديات الجديدة والتصدي للأخبار المزيفة التي أصبحت ظاهرة عالمية ولديها تأثير كبير على المواطنين".

أما المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية، فخر الدين بلدي، فدعا الى "تغيير  الأسلوب الإخباري" لوكالات الأنباء قصد "التكيف مع الطريقة الجديدة لاستهلاك المعلومة".

الجزائر