احمد نايت الحسين للإذاعة : 95 % من حوادث المرور سببها العنصر البشري

اكد مدير المركز الوطني للوقاية والامن عبر الطرقات العميد اول للشرطة احمد نايت الحسين ان السنة المنصرمة 2018 تعتبر الاحسن منذ عقدين من الزمن من حيث انخفاض عدد حوادث المرور.

وكشف نايت الحسين الذي نزل ضيفا هذا الثلاثاء على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الاذاعية الاولى ان عدد حوادث المرور في التسعة اشهر الاولى من السنة الجارية 2019 وصل  الى17800 حادث مرور جسماني ادى الى وفاة 2557 ضحية وازيد من 25 الف جريح وهي "حصيلة تدعو للقلق".

 واضاف انه "رغم تغيير بعض القوانين وتشديد العقوبات والغرامات الجزافية في مجال الطرقات الا ان النتائج تبقى غير كافية".

واوضح ان "وزارة الداخلية والجماعات المحلية تعمل على وضع هيئة رائدة في مجال السلامة المرورية لديها جميع الصلاحيات الاساسية في مجال السلامة المرورية لاسيما التكوين وامتحانات رخص السياقة والتربية المرورية والتحسيس والتوعية بالاضافة لمتابعة المخالفين لقوانين المرور من خلال تسيير رخص السياقة بالتنقيط".

واشار ضيف الصباح الى ان "الاحصائيات التي نعتمد عليها مبنية على تقارير معدة من طرف مصالح الامن وتقدم للعدالة وتبين هذه الاحصائيات ان 95 بالمائة من الحوادث تعود اسبابها للعنصر البشري". ومن بينها الافراط في السرعة الذي يمثل حوالى 20 بالمئة وعدم التحكم في السيارة وعدم احترام مسافة الامان وهي التي تتصدر الحوادث.

كما ان" 25 بالمائة من السواق المتورطين في حوادث المرور هم متحصلين على رخص سياقة جديدة اي اقل من سنتين وهنا يدخل جودة التكوين بالنسبة للسائقين". 

المصدر: الاذاعة الجزائرية