المـــــجاهد والصحفي الجزائري رمضان صادمي في ذمة الله

قدمت تشكيلة "دياغونال" بالجزائر العاصمة المشروع الموسيقى "نايت ان تونيسيا" خلال حفل تناغمت فيه الإيقاعات التقليدية المغاربية و الشرقية مع تنسيق معاصر لموسيقى الجاز.

و نشطت التشكيلة المتكونة من تسعة موسيقيين فرنسيين و جزائريين و تونسيين بقيادة العازف على آلة البيانو جون كريستوفر كولي على مدى ساعة و نصف من الزمن حفلا قدمت فيه مقطوعات موسيقية من التراث على غرار الديوان المغاربي و الموسيقى الأندلسية الممزوجة بموسيقى الجاز الإيقاعية بتنسيق من العازف الفرنسي على آلة البيانو أو مؤلفة من طرف العازف على آلة الكمان التونسي جاسر حاج يوسف.

وأدى هذه المقطوعات المستلهمة تارة من التراث السطمبالي (ديوان تونس) و تارة أخرى من "الموشحات" (قصائد عربية أندلسية) مطربين اثنين من بينهم الجزائري مهدي أقصور عضو الجوق الوطني لبارباس.

كما ابهر الموسيقيون و خاصة العازف على آلة الايقاع ستيفان غالان و العازف على آلة الكمان الجمهور الذواق الحاضر بفضل قدراتهم و مهاراتهم الفردية في الارتجال.

و يأتي هذا الحفل الذي تنظمه الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي إحياء لليوم الدولي للجاز الذي يصادف يوم 30 ابريل من كل سنة في العالم.

وحسب المنظمين، يحيي اليوم الدولي للجاز الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (يونسكو) موسيقى تعد "تعبيرا لرمز الوحدة والسلام".