وزارة الصحة تستحدث 50 وحدة للفحوصات الطبية للإقلاع عن التدخين

كشف الدكتور يوسف ترفاني من مديرية الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات اليوم الخميس، عن فتح 50 وحدة للفحوصات الطبية للامتناع عن التدخين عبر القطر الوطني لمساعدة الراغبين في التخلي عن هذه الآفة.

وتهدف هذه العملية التي بادرت بها وزارة الصحة عشية إحياء اليوم العالمي لمكافحة التدخين المصادف لـ31 ماي من كل سنة إلى التكفل بالمدمنين عن التدخين ومساعدتهم على الإقلاع عن الآفة الخطيرة التي تتسبب سنويا في الجزائر في إصابة 7000 حالة بالجلطة القلبية و4000  حالة سرطان رئة و10 آلاف حالة إجهاض.

هذا وقررت الوزارة من خلال هذه العملية تجسيد الإستراتيجية الوطنية لمساعدة المدخنين المدمنين الامتناع عن هذه الآفة على أرضية الواقع حيث ترتكز هذه الإستراتيجية بالخصوص على فتح مصالح للفحوصات للمساعدة على الإقلاع عن التدخين عبر التراب الوطني.

وقد تم فتح وحدة معاينة بكل المراكز الإستشفائية الجامعية والمؤسسات الإستشفائية والمؤسسات العمومية للصحة الجوارية والمراكز الوسيطة لعلاج الإدمان على المخدرات. كما ستقوم الفرق الطبية التي ستتكفل بالمدمنين على التدخين بتقييم مدى إدمانهم على النكوتين ومتابعة سلوكهم بالإضافة إلى وصف العلاج اللازم و لهم نصحهم بإتباع نمط حياة مساعد على الإقلاع عن هذه الآفة المضرة بالصحة.

وقد وفرت الوزارة وسائل مادية وبشرية لنجاح هذه العملية و حماية المدمنين عن التدخين من 25 مرضا بالغ الخطورة و العملية تكلف خزينة الدولة أموال باهظة.

 
صحة, طب