تحسين الخدمة العمومية في قطاع الصحة محور برنامج إضاءات

أجمع المتدخلون في "برنامج إضاءات" على أمواج القناة الإذاعية الأولى، هذا الأربعاء، أن الجلسات الوطنية للصحة المقبلة و المقررة خلال الشهر الجاري ينتظر منها توصيات تتعلق أساسا بتحسين الخدمة العمومية للصحة و حل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع كالتسيير العام و التنظيم مع التركيز على قانون الصحة والتكوين بكل أنماطه.

و في هذا الصدد، أوضح سليم بلقسام مستشار وزير الصحة، أنه بعد انعقاد الجلسات الجهوية و على ضوء عملية التشخيص الاختلالات على مستوى الوطن فإن  الجلسات الوطنية المقبلة ستكون فرصة للوقوف على التسيير العام و التنظيم في  قطاع الصحة، متأسفا في الوقت ذاته على  أن الوضعية التي يشهدها قطاع الصحة لم يواكب التطور الحالي للجزائر.

و أضاف بلقسام  أن جلسات الصحة ستتطرق إلى الإجراءات الإستعجالية التي تتضمن سند قانوني الخاصة بتسيير المؤسسات و تمويلها و إعادة النظر في الهيكلة الصحية. كما سيتم التطرق إلى موضوع  إستحداث  أقطاب صحية للرجوع إلى منطق الجغرافيا الصحية بإدماج كل القدرات في القطاع الصحي ذات البعد الوطني. بالإضافة إلى قانون الصحة والتكوين بكل أنماطه.

وأكد بلقسام أن توصيات الجلسات الجهوية و التي شارك فيها  2600 ممثل من قطاع الصحة و قطاعات أخرى أجمعت على ضرورة إعادة النظر في النشاط التكميلي الذي فقد في القطاع العمومي لضمان أمن المريض و الظروف الاجتماعية للطبيب.

من جهته،  يرى الدكتور عمر بن رجوان  المدير العام للمستشفى الجامعي بني مسوس أن الجلسات الوطنية للصحة ستركز على تحسين الخدمة العمومية  للصحة من حيث الأمن و الأمان مع المرور إلى تحسين كل أنماط التسيير .

و أضاف بن رجوان  أن هناك نقائص في المنظومة الصحية و الوزارة تعمل على إصلاح القطاع، مؤكدا على ضرورة إجراء تغيير جذري للقطاع وتنظيم الحياة المهنية. و في الجلسات يسعى الجميع من أجل التنظيم و الخدمة الصحية و الاحترام المتبادل، و المنتظر إشراك القطاعات الأخرى المعنية.

وذكر الدكتور عمر بن رجوان  أن الجلسات الوطنية تخصص ورشة لمبدأ الشراكة بين القطاعين العام و الخاص و الخدمة الصحية التي هي خدمة عمومية بامتياز مع التقنين و الشروط المواتية للتكفل بالمريض،و ورشة للتكوين و أخرى لموظفي الصحة.

و قال الدكتور محمد بقاط بركاني  رئيس عمادة الأطباء إن الجلسات الوطنية للصحة ضرورة نتيجة تواجد المشاكل المتعددة الجوانب من كل النواحي ، و الهدف من الجلسات التشاور و الخروج بورقة طريق خاصة بوزارة الصحة لإرجاع الثقة للمواطن في الصحة العمومية ، مقترحا مجلس حكومي مخصص للصحة في المدى القصير.

و أضاف الدكتور بقاط أن الجلسات ستعيد النظر في القطاع العمومي الذي لا يخدم حسب الطموحات الممنوحة له من طرف الدولة، مركزا على تكوين الأطباء لتحسين الخدمات الطبية مع حفظ كرامتهم.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

صحة, طب