سيدي السعيد يكشف عن اتفاقية مع أرباب العمل للحد من عمالة الأطفال

الأمين العام للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد

كشف  الأمين العام للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد عن إعداد اتفاقية تمنع تشغيل الأطفال في القطاع الخاص سواء في كانت المؤسسات جزائرية أو أجنبية. و قال خلال مراسيم الاحتفال باليوم العالمي ضد عمالة الأطفال، اليوم بالجزائر، إن الاتفاقية التي بصدد التحضير لها سيتم إبرامها مع منظمات أرباب العمل .

و دعا سيدي السعيد، إلى تكثيف حملات التفتيش في المؤسسات و الورشات  لاكتشاف حالات تشغيل الأطفال وتوسيع نطاق الحماية للقضاء على هذه الظاهرة وتشديد تطبيق القانون الذي يمنع تشغيل الأطفال و اشغلاهم، من خلال وضع آليات لمكافحة الفقر و توفير مناخ مناسب لنمو الطفل .

و في نفس السياق، ذكر وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي محمد الغازي   خلال أشرفه على مراسم بان نسبة عمالة الطفل في الجزائر لا تتجاوز 0.5 بالمائة حسب نتائج التحقيقات التي أجرتها مفتشيه العمل عبر الوطن.

من جهتها، أكدت وزيرة التضامن و قضايا الأسرة و المرأة، منية مسلم، بخصوص نسبة عمالة الأطفال في الجزائر، على ضرورة التحكم في هذه الظاهرة مهما كانت الأرقام و لو كانت ضئيلة.

أما وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، فدعت إلى ضرورة  اتخاذ إجراءات للحد من ظاهرة تسرب التلاميذ من المدارس و الحلول دون توجههم نحو سلك العمل في سن مبكرة .

 

مجتمع