المشاركون في الجلسات الوطنية للصحة يدعون إلى التكفل بمشاكل الجنوب والهضاب العليا

دعا المشاركون في الجلسات الوطنية للصحة التي تتواصل أشغالها اليوم الثلاثاء بقصر الأمم بالجزائر العاصمة إلى ضرورة التكفل بالمشاكل التي تعاني منها مناطق الجنوب والهضاب العليا، لا سيما ما تعلق منها بنقص الموارد البشرية من أطباء أخصائيين وشبه الطبي.

وفي هذا الصدد، أبدت السيدة زكية بودوح مفتشة الصحة بولاية بسكرة أسفها لعدم وجود أطباء مختصين بهذه الولاية باستثناء البعثة الطبية الكوبية التي تعمل بمركز حماية الأمومة والطفولة، داعية إلى تزويد المنطقة بالاختصاصات التي تعاني نقصا فيها.

من جهته أبرز ويسات أحمد من ولاية البيض النقص المسجل في الأخصائيين وكذا في تجهيزات السكانير والمصورة الطبية ذات الصدى المغناطيسي، وهو ما يجبر مرضى هذه الولاية على التنقل مسافة 700 لإجراء هذه الفحوصات. واعتبر المتحدث ذاته بأن هذا المشكل "لا يمكن حله إلا بفتح عيادات تابعة للقطاع الخاص وتزويدها بالموارد البشرية اللازمة".

من جانبه ثمن بن سالم محمد من مستشفى عين صالح "تمنراست" جهود السلطات العمومية بتزويد المنطقة بأطباء أخصائيين في إطار الخدمة المدنية،  موضحا أن المشكل "يظل مطروحا" بعد مغادرة هؤلاء المنطقة وعدم ضمان استخلافهم، داعيا إلى وضع خطة تضمن الاستمرارية في العلاج.

وفي ذات السياق يرى مدير مستشفى تمنراست قادة بيكا أن الفترة الممنوحة للخدمة المدنية "قصيرة جدا" مما يجعل هذه الولاية النائية تعيش نفس المشكل المتعلق بالاختصاصات الطبية، مشيرا إلى بعد المسافات بين مدن الجنوب، مما يصعب تحويل المرضى لا سيما في الحالات الاستعجالية.

كما عبر مدير مستشفى تمنراست عن ارتياحه لعملية التوأمة بين ولايات الشمال والجنوب، آملا أن تساهم هذه المبادرة في حل المشاكل التي تعاني منها مناطق الجنوب والهضاب العليا.

أما الزهراء شطيبي عضو في الاتحاد الوطني للقابلات، فقد أثارت بدورها النقص الذي تعاني منه ولاية تمنراست في مجال الأخصائيين، وهو ما أرهق السلك شبه الطبي، داعية إلى تدارك هذا النقص المسجل خاصة في مجال فحوصات الماموغرافيا والأشعة الطبية، بالإضافة إلى أهمية التوعية حول الأمراض التي تصيب المرأة.

صحة, طب