عامر رخيلة للإذاعة : اقتراحات تعديل الدستور انصبت في مجملها في تكريس الفصل بين السلطات

يرى الدكتور  والمحلل سياسي و العضو السابق في المجلس الدستوري عامر رخيلة، أن السلطة في الجزائر حققت انتصارا كبيرا  بنجاحها  في جلب  مختلف الفعاليات السياسية للمشاركة في المشاورات الخاصة بتعديل الدستور.

و قال المتحدث ان المشاورات السياسية التي  تدخل اسبوعها الرابع  تعرف مشاركة نوعية لشخصيات أكاديمية تاريخية و أحزاب سياسية من المعارضة و الموالاة، مؤكدا أن إشراك الكفاءات الوطنية و التي يقصد بها أساتذة جامعيين و شخصيات تاريخية، يساهم في إثراء المشاورات بما تملكه هذه النخبة من رصيد معنوي و نضالي و تجربة عميقة .

و أكد الدكتور عامر رخيلة لدى نزوله ضيفا عبر أثير القناة الأولى، ضمن برنامج ضيف الصباح، أن الاقتراحات التي برزت خلال المشاورات الجارية من جانب الشركاء الاجتماعيين هي تكريس مبدأ الفصل بين السلطات و تقوية دور المعارضة  و تعزيز الحريات و الحقوق، موضحا ان أصل الدستور في الدولة الديمقراطية هو تكريس مبدأ الفصل بين السلطات  و تحديد التوازنات الموجودة داخل السلطة و تحديد دقيق لطبيعة النظام السياسي و تكريس الحقوق و الحريات الأساسية للمواطن.

كما أوضح ضيف الأولى انه في حال التعديل الجوهري للدستور أو مساس التعديلات الدستورية بتوازن السلطات، فإن المؤسس الدستوري قد اكد وجوب اللجوء إلى استفتاء شعبي للمصادقة الشعبية على الدستور.

 و قال "إن العبرة في النهاية، ليست بشكل الدستور الذي سنبلغه و إنما بالثقافة الدستورية لدى الطبقة السياسية  و السلطة في الاحتكام إلى الدستور فيما تعلق بتنظيم العلاقات سواء بين السلطات أو بين السلطة و المجتمع."

و في معرض حديثه، تطرق الدكتور عامر رخيلة إلى طبيعة الظروف التي تأتي فيها  المشاورات السياسية الحالية، قائلا  ان الدساتير التي عرفتها الجزائر منذ الاستقلال قد وضعت في مراحل استثنائية متأزمة،  بينما التحضيرات الحالية للدستور الجديد جاءت في مرحلة مغايرة تماما، تتسم بالنضج السياسي و الاجتماعي و نضج التجربة عند الفاعلين السياسيين و الاجتماعيين و وسط معارضة متبلورة.

 و اكد ان الظروف الحالية  مواتية جدا لإعداد وثيقة دستورية متكاملة من شأنها الخروج بدستور يتجاوب و الطموحات الشعبية و المتغيرات سواء على مستوى المحيط الطبيعي  أو الخارطة السياسية العالمية  و الافكار الجديدة المتعلقة بالحياة الدستورية.

 

المصدر:  الإذاعة الجزائرية