فوروم القناة الأولى .. غول يكشف عن تدعيم الأسطول البحري بـ 27 باخرة ونسيب يعد بتوفير الماء للجزائريين دون إقصاء

حل هذا السبت كل من وزير النقل عمار غول و وزير الموارد المائية حسين نسيب ضيفين على فوروم القناة الإذاعية الأولى بهدف استعراض جزء من أهداف برنامج قطاعيهما على مدى الخمس سنوات المقبلة.

وفي هذا الصدد كشف عمار غول وزير النقل عن برنامج استثماري  لاقتناء 27 باخرة تدعيما للأسطول البحري الذي يساهم بـ 3 بالمائة  فقط من التبادلات  التجارية التي تتم عبر البحر ، مثلما أكده وزير النقل ، مشيرا إلى أن هيئته الوزارية تعمل على رفع نسبة نقل الأسطول الجزائري للبضائع ضمن المبادلات التجارية إلى 30 بالمائة على المدى القريب، علما أن 95 بالمائة من التبادلات الخارجية للجزائر تتم  عبر البحر.

وفي سياق النقل دائما، ذكر عمار غول أن 97 بالمائة من حركة نقل البضائع والمسافرين تتم عبر الطرقات، وهو ما يستدعي حسب الوزير اللجوء إلى السكك الحديدية بما تفرضه الأبعاد الاقتصادية وكذلك ربحا للوقت .

وأشار عمار غول إلى أن شبكة النقل عبر السكك الحديدية تبلغ 4 آلاف كلم حاليا، على أن يبلغ طول الشبكة في آفاق 2016/2017 حوالي 6 آلاف كلم و12.5 ألف كلم في حدود 2052 ، مؤكدا أنه وفي إطار برنامج عمل الحكومة ، فإن التوجه للنقل عبر السكك الحديدية أضحى ضروريا وعليه تم إقرارا ربط جميع الموانئ بالسكك الحديدية فضلا عن الموانئ الجافة.

كما تحدث وزير النقل عن  البرنامج الخماسي المقبل فيما يتعلق بالنقل الجوي حين  جدد التأكيد على مشروع اقتناء 16 طائرة لتدعيم الخطوط الجوية الجزائرية ، محددا هدف تغطية السوق الداخلية رفقة الطاسيلي للطيران ومن ثم التوجه نحو عمق إفريقيا  فضلا عن المنافسة الدولية.

 

من جانبه وزير الموارد المائية حسين نسيب، شدد على ضرورة عصرنة قطاع المياه بالجزائر وتحسين الخدمة العمومية في هذا المجال سيما  تزويد الجزائريين بالماء الشروب دون إغفال تحديث شبكات التطهير والصرف الصحي ، علاوة على المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال توفير المياه لسقي مليون هكتار من الأراضي في آفاق 2020.

 

وبلغة الأرقام ، كشف وزير الموارد المائية أن 75 بالمائة من الجزائريين يتزودون يوميا بالماء ، و 45 بالمائة يتزودون على مدار الأربع والعشرين ساعة يوميا في حين أن نسبة المتزودين بالماء مرة خلال يومين بلغت 16 بالمائة، ونسبة 9 بالمائة تتزود بالمادة الحيوية مرة واحدة خلال 3 أيام ، متعهدا بتوفير المياه لكل الجزائريين دون إقصاء.

وبعد أن عرج على  شح السماء والجفاف الذي كان يهدد البلاد والعباد سنوات السبعينات والثمانينات وخلال التسعينات وحتى في بداية العقد المنقضي ، حيث تم تسجيل تراجع في الأمطار بأكثر من 50 بالمائة سنتي 2001/2002 ، أكد نسيب أن الدولة أعدت استراتيجية جريئة لانتشال الجزائر من مخالب الجفاف ، حيث تم إنجاز حوالي 40 سدا ، فضلا عن محطات تحلية المياه البالغ عددها 9 بطاقة إنتاج 1.5 مليون متر مكعب يوميا.

 كما أشار نسيب إلى محطة المقطع بوهران والتي ستدخل حيز الخدمة قريبا بطاقة إنتاج 500 ألف متر مكعب يوميا ومحطة تنس بولاية الشلف لتحلية مياه البحر  بطاقة 200 ألف متر مكعب يوميا.

وفيما يخص الربط بشبكة لصرف الصحي،أكد وزير الموارد المائية أن 87 بالمائة من الجزائريين تم ربطهم بالشبكة ، مشيرا إلى أنه ومنذ سنة 200 تم إنجاز 157 محطة لتطهير المياه المستعملة ، على أن تصل إلى 180 محطة على المدى القريب لتحقيق مليار و800 مليون متر مكعب من المياه.

 

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية