وزير النقل رئيس خلية الأزمة يتنقل اليوم رفقة الوفد المرافق له الى موقع تحطم الطائرة قرب غاو

يتنقل، اليوم الأحد، وزير النقل رئيس خلية الأزمة إلى موقع تحطم الطائرة المنكوبة على رأس وفد جزائري هام بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

وحسب موفد القناة الأولى إلى مالي و بوركينا فاسو، رضا بيداي، يتنقل عمار غول إلى مدينة غاو، موقع تحطم الطائرة، في طائرة تابعة لهيئة الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الوفد المرافق له يتكون من أعضاء لجنة التحقيق التابعة للجزائر (فرقة من الشرطة العلمية، مصالح الجمارك، الجيش الوطني الشعبي ووزارة الصحة والسكان).

الجزائر ستسخر كل الإمكانيات من أجل تسيير "جيد" لملف تحطم الطائرة في مالي

أكد وزير النقل عمار غول يوم السبت بباماكو أن الجزائر "لن تدخر أي جهد و ستسخر كل الوسائل" التقنية و البشرية والمادية لتعزيز العمل من أجل تسيير "جيد" لملف تحطم طائرة الشركة الإسبانية "سويفت أير" المستأجرة من قبل الخطوط الجوية الجزائرية و التي كانت تضمن الرحلة بين واغادوغو والجزائر.

و صرح غول للصحافة عقب اللقاء الذي خصه به الرئيس المالي ابراهيم بوباكر كيتا :"أنا أحمل رسالة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بأن الجزائر لن تدخر أي جهد في تجنيد كل الوسائل البشرية و التقنية المادية من أجل تعزيز العمل الكفيل بضمان التسيير الجيد لهذا الملف (تحطم الطائرة) من خلال المساهمة الفعلية مع جميع الشركاء من البلدان المعنية في إطار القانون".

و يرافق غول فريق متعدد التخصصات خاصة ممثلين عن الجيش الوطني الشعبي و الشرطة العلمية و الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية و المدير العام للملاحة الجوية.

و أوضح غول أن تسيير هذا الملف سيكون في "هدوء و تنسيق" و في إطار تظافر الجهود و الإمكانيات بين مختلف الشركاء.

و أضاف غول أنه سيتوجه رفقة نظيره المالي يوم الأحد إلى مكان الحادث بغوسي من أجل تقييم الوضع و ضمان تسيير جيد للملف.

و كان غول قد أوضح بأن الطائرة كانت تحلق على علو يزيد عن 9000 متر قبل أن تسقط في منطقة تبعد عن مطار باماكو بنحو 800 كلم مضيفا أن الأسباب الحقيقية للحادث "لن تعرف إلا بعد الانتهاء من التحقيق حول ظروف وقوع الحادث".

من جهة أخرى ذكر غول أنه تطرق مع الرئيس كيتا إلى الحوار المالي الذي تم مباشرته برعاية الجزائر و الذي توج بالتوقيع من قبل الحكومة المالية و الجماعات المسلحة لشمال مالي على خارطة طريق للمفاوضات في إطار مسار الجزائر  و وثيقة تتعلق بوقف الاقتتال.

  و كان الوفد الجزائري الذي يقوده عمار غول  رئيس خلية الأزمة المكلفة بمتابعة حادث تحطم الطائرة الجزائرية لدى وصوله إلى باماكو في حدود العاشرة و النصف من ليلة الجمعة باشرلقاءات على أعلى مستوى مع مسؤولين بالدولة المالية بمعية وزير الخارجية رمطان لعمامرة.

 و كان وزير الخارجية رمطان لعمامرة أكد في وقت سابق أنّ الجزائر جندت كافة امكانتها و هي على اتصال مستمر مع كافة الإطراف المعنية بالحادثة.

و أشار لعمامرة إلى أنّ المعلومات الأولى عن الحادثة و ردت من أعضاء إحدى المجموعات المسلحة المتواجدة بالجزائر في إطار الحوار و التشاور لتسوية ازمة مالي.

و قال لعمامرة أنّ الجزائر التي لقيت تعاطف العديد من الدول تلقت عروضا للمساعدة إلاّ أنها فضلت الاعتماد على إمكاناتها الوطنية، و أضاف أنّ التحقيق و وفقا للقانون  يقع أساسا على دولة مالي باعتبارها الدولة التي وقع بها الحادث . 

من جانبه أكد وزير النقل عمار غول أنه سيتم إرسال العلبة السوداء التي تم العثور عليها إلى منظمة الطيران الدولي،  مشيرا إلى ان الجزائر ستستخدم كل الوسائل للتنسيق مع كافة الجهات و الدول المعنية بهذا الحادث، مضيفا أنه في مثل هذه الحوادث لا يمكن إلغاء أو استبعاد أية فرضية معتبرا ان لجنة التحقيق هي المخولة للبت في أسباب الحادث وتقديم النتائج الرسمية .

و اعتبر عمار غول ان مسألة التحقيق و إجراءات  نقل الجثامين ليست بالسهلة بالنظر إلى أن مطار غاو مغلق في وجه الملاحة الجوية.

و قال،  أن خلية الازمة التي نصبت مباشرة عقب الحادث، قد رصدت صورا حية لبعض أطراف و مكان تواجد الطائرة المحطمة.

من جانبه دعا وزير الاتصال حميد قرين الاعلاميين إلى تجنب المضاربة بخصوص المعلومات التي تبث حول حادث تحطم الطائرة الجزائرية مادام التحقيق لم يكتمل بعد .

تجدر الإشارة إلى انه لم يتم العثور على أي شخص قيد الحياة عقب العثور على الطائرة الجزائرية ليلة الخميس إلى الجمعة بشمال مالي .

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية