سلال يؤكد إرادة الجزائر في تسوية الأزمة الليبية في إطار آلية الدول المجاورة

التقى الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الأربعاء بواشنطن بنظيره الليبي عبد الله الثني ، حيث أكد له إرادة الجزائر في تسوية الأزمة التي تعصف بليبيا في إطار آلية البلدان المجاورة التي أطلقت شهر جويلية الفارط بتونس، واستقبل سلال الثني على هامش القمة الإفريقية الأمريكية المخصصة لمسائل السلم والأمن في إفريقيا.


وفي هذا السياق أوضح سفير الجزائر بواشنطن عبد الله بعلي في ختام المحادثات أن "الوزير الأول جدد دعم الجزائر التام لليبيا وإرادتها في التعاون مع البلدان المجاورة من أجل وقف إراقة الدماء واستتباب الأمن في هذا البلد الشقيق".

وتناول الطرفان تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا التي تطبعها الخلافات السياسية بين التيارين الإسلامي والوطني، وكانت الجزائر قد دعت على لسان وزير الشؤون الخارجية المجموعة الدولية إلى التجند لمواجهة تدهور الوضع في ليبيا ومساعدة هذا البلد"على رفع التحديات التي يواجهها".

ولمواجهة حالة الفوضى في ليبيا قررت البلدان المجاورة لليبيا في جويلية الفارط إنشاء لجنتين الأولى سياسية برئاسة الجزائر والثانية أمنية برئاسة مصر، وتهدف اللجنة الأمنية إلى التنسيق بين ليبيا والبلدان المجاورة من أجل تعزيز الإجراءات الأمنية ومراقبة الحدود.

كما كان لعمامرة قد أكد خلال شهر يوليو الفارط بتونس خلال اجتماع وزراء خارجية الدول المجاورة أن هذه اللجنة تعمل هذه اللجنة على تكثيف التعاون مع كافة الجماعات المسلحة في ليبيا الخاضعة لسلطة القانون وتؤمن بمستقبل ليبيا كبلد موحد".

ويرافق سلال في هذه القمة كل من وزير الطاقة يوسف يوسفي ووزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الإفريقية عبد القادر مساهل.

وكان للسيد سلال يوم أمس الثلاثاء خلال اليوم الأول من القمة نشاط مكثف ، حيث تحادث مع العديد من المسؤولين الأمريكيين السامين ، كما التقى مع مسؤولي شركات صناعية أمريكية ، هذا وتطرق سلال إلى انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة مع كاتبة الدولة الأمريكية للتجارة بيني بيرتزكر التي أعربت عن استعدادها لدعم الجزائر التي تتفاوض للإنضمام إلى هذه المنظمة.

وخلال لقائه بجيفري ايملت الرئيس المدير العام لشركة "جنرال الكتريك" تطرق الوزير الأول إلى مشاريع هذه الشركة بالجزائر في مجالي الصحة والطاقة وكذا إمكانية إطلاق شراكات أخرى مع هذه الشركة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

وسوم: