بوقادوم:المبادرة الجزائرية سمحت بتسليط الضوء على المشروع العربي للسلام في فلسطين

سمحت المبادرة الجزائرية المتمثلة في استدعاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لوقف العدوان على غزة بجلب الانتباه إلى مشروع لائحة أعده الأردن وفلسطين، حسبما أكده ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة صبري بوقادوم هذا الخميس.


وأوضح بوقادوم أن"المبادرة الجزائرية قد دفعت مجلس الأمن الدولي للنظر في مشروع لائحة أعده الأردن وفلسطين بدعم من الدول العربية وهو الان قيد المناقشة"، كما أشار إلى أن المبادرة الجزائرية "قد حققت أهدافها بشكل كبير"والمتمثلة في وقف العدوان الإسرائيلي وتجنيد المجتمع الدولي، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية وتوفير الظروف"الأكثر ملاءمة"لرفع الحصار وكذا استئناف مفاوضات السلام.

للتذكير رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هو الذي اخطر شخصيا عددا من نظرائه من رؤساء الدول الأجنبية ووجه تعليمات لتجنيد الدبلوماسية الجزائرية لاستدعاء دورة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة في اقرب الآجال بهدف تدارك عجز مجلس الأمن على وقف العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة و الحد من نتائجه الإنسانية غير المقبولة، هذا وأضاف أن"المبادرة الجزائرية استقطبت بعد جهود دبلوماسية مكثفة دعم الجامعة العربية و منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز وكذا عديد الدول .

وبفضل تلك الجهود "تم استدعاء الجمعية العامة للأمم المتحدة في اقل من 5 أيام وعرفت مشاركة 50 دولة (منهم الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن وتدخلات باسم دول عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية".

كما ابرز بوقادوم أن "الجزائر قد تمكنت من تأكيد موقفها (خلال الجمعية العامة)، وتجدر الإشارة كذلك إلى تدخلات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/ والسيدة بيلاي التي نددت بشكل واضح بالانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والقانوني الإنساني".

وأكد الدبلوماسي الجزائري في ذات السياق أن"الأمر المهم بالنسبة للجزائر يتمثل في وضع حد لمعاناة اشقائنا الفلسطينيين وتجنيد المجتمع الدولي لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة وجعل المجموعة الدولية تدرس بشكل اكبر ضرورة تسوية النزاع من جذوره ، أي إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين مستقلة وعاصمتها القدس"، وذكر في الأخير بأن "الجزائر تعد من البلدان القلائل باعتراف الكثير التي التزمت بإخلاص وتضامن كامل وإسهامها في إرساء السلام".

المصدر : الاذاعة الجزائرية

وسوم:

سياسة