تصنيف 561 بناية في الخانة الحمراء بالقصبة ..وهيئة المهندسين تقدم اليوم مشروع تجسيد مخطط طوارئ للحكومة

صنفت اللجنة الخاصة التابعة للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين والمنصبة عقب الزلزال الأخير الذي ضرب العاصمة يوم الفاتح أوت الجاري، فبعد معاينة ما مجموعه 4.427 بناية تم تصنيف 561 منها في الخانة الحمراء وكلها تقع في بلدية القصبة، و تم تسجيل ثلث عدد البنايات المراقبة في الخانة برتقالي 3 وبرتقالي4 وهو ما يستدعي اتخاذ إجراءات الإخلاء سريعا للتمكن من ترميمها.

هذا وينتظر الشروع في إطار المرحلة الثانية من العملية في مناقشة الاقتراحات التي ستقدم  من طرف اللجنة إلى الحكومة هذا الخميس والتي تخص تجسيد مشروع مخطط الطوارئ.

ويتضمن هذا المشروع إنشاء خلية "مهندس الطوارئ" التي تضم الخبراء الوطنيين ممن يملكون معرفة خاصة بالتعامل مع أثار الكوارث الطبيعية  و منح هذه الخلية بعدا دوليا للعمل على مساعدة الدول التي تعاني من كوارث طبيعية أو أزمات سياسية لمساعدتها على إعادة الاعمار على غرار قطاع غزة فلسطين.

وتحصي الجزائر العاصمة  25 ألف عمارة تحتاج إلى ترميم والاهتمام بها في أقرب الآجال ، وبلغ عدد البنايات التي تم إجراء خبرة أولية عليها بالشراكة بين هيئة المهندسين والهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء 1.412  في حين قامت الفرق التقنية التابعة للهيئة الوطنية للمهندسين بعمليات خبرة على بنايات حديثة الإنشاء والبالغ عددها 2.015 بناية.

وتتواجد هذه البنايات في كل من حي "عدل" بهراوة وأحياء بئر توتة بالعاصمة والأحياء التابعة لدواوين الترقية والتسيير العقاري في برج الكيفان و الرويبة  بالإضافة إلى الورشات التي بلغت المرحلة النهائية  من الانجاز. وساهم في عملية معاينة البنايات مهندسين تابعين لديوان تسيير الممتلكات الثقافية المحمية.

كما قامت هيئة المهندسين بإجراء عمليات خبرة على حوالي 1.000 بناية موزعة بين مساكن وبنايات تجارية بكل من أحياء الحميز وبرج الكيفان وعين البنيان بالعاصمة وأغلب الأحياء المتواجدة عبر الواجهة البحرية لولاية الجزائر.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

مجتمع