نقيب الصيادين الفلسطينين للإذاعة:نتطلع لبلوغ 20 ميل بحري للصيد في سواحل غزة

قال نقيب الصيادين الفلسطينين نزار عياش في قطاع غزة أن الإحتلال الإسرائيلي سمح للصيادين بالصيد في مسافة 6 أميال داخل البحر قبالة شواطئ غزة.

و في حديث له لمراسل إذاعة الجزائر لدولية عامر أبو شباب أكد أن 6 أميال التي سمح بها المتحتل هي نفسها قبل الغزو الأخير على غزة و لم يجد أي جديد، و كل ما هنالك  أن هذه المنطقة تركت لمدة ما يقارب شهرين من الصيادين فتواجدت بها كمية من الأسماك التي ظهرت بالأسواق في الأيام السابقة .

و أصر على أن الصيادين يتطلعون إلى 20 ميل بحري أو على الأقل حسب نزار العمل  باتفاقية المقاومة مع الجانب المصري و الإسرائيلي على أن تكون 12 ميل بحري.

و أضاف نزار عياش أن الإحتلال  دائما يتنصل من إلتزاماته و من المحتمل أن يعتدي مرة أخرى على الصيادين و هو يتعمد أن ينغص حياة الشعب الفلسطيني بما فيها شريحة الصيادين .

كما عاد نقيب الصيادين الفلسطينيين إلى تاريخ الإتفاقيات مع الإحتلال بخصوص المسافة المسموحة بها للصيد  أين كانت تقدر ب 3 أميال لغاية 2012  ثم  بعد ذلك توصل طرفان النزاع إلى إتفاق 6 أميال لكنه لم يطبق على أرض الواقع ،و قام الإحتلال الإسرائيلي بقتل صيادين على ساحل القطاع و سرق شباكهم و كان هناك إطلاق نار متكرر و إعتقالات بصفة دائمة، و كشف أنه في الوقت الحالي ما يزيد عن 33 مركب مصادرة و هي موجودة الآن داخل إسرائيل .

العالم, الشرق الأوسط