الأمم المتحدة تسعى لوقف انتشار فيروس ايبولا خلال ستة إلى تسعة أشهر

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة  بان كي مون أن الأمم المتحدة تسعى إلى وقف انتشار فيروس إيبولا في البلدان المصابة به خلال "ستة إلى تسعة أشهر" .

وقال بان كي مون  في ختام لقاء جمعه بكبار المسؤولين عن هذا الملف من بينهم المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان ومنسق الأمم المتحدة لإيبولا ديفيد نابارو  إن "الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة"، داعيا إلى تعبئة دولية لمواجهة هذا الوباء.

كما دعا الدول الأعضاء إلى "تقديم ال600 مليون دولار اللازمة" لدعم دول غرب إفريقيا التي تعاني أكثر من غيرها من انتشار الوباء، وهي غينيا وليبيريا وسيراليون.

وأضاف بان كي مون "نحن بحاجة لمساهمات بالأشخاص والمعدات والتمويل من الحكومات ، ومن القطاع الخاص ومن المؤسسات المالية والمنظمات غير الحكومية"  مطالبا ب"زيادة كبيرة للمساعدات".

وبعد أن أعلن عن إنشاء "خلية أزمة لإيبولا"أبرز الأمين العام الأممي أن"الهدف هو وقف انتشار إيبولا في البلدان المصابة به خلال مهلة ستة إلى تسعة أشهر وتجنب انتشاره في العالم".

وقال بان كي مون أيضا "هذا لا يمكن أن يحصل ما لم تقم الدول المصابة والمجتمع الدولي بحملة تعبئة عاجلة"، مضيفا "نحن هنا لتوجيه نداء على المستوى الدولي لتقديم المساعدات".

من جهة أخرى صرح الأمين العام الاممى انه "مقتنع بالنجاح" في التحكم في الوباء و جدد نداؤه إلى شركات الخطوط الجوية و البحرية إلى عدم إلغاء رحلاتها نحو الدول المصابة حتى تتمكن الفرق الطبية من الوصول إلى عين المكان.

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة أن 2097 شخصا توفوا بسبب تفشى الايبولا في ثلاث دول الأكثر تضررا بالمرض في غرب إفريقيا ، من بين 3944 مريض يعتقد أنهم أصيبوا بالفيروس.

وقالت المنظمة في حصيلتها حتى 5 سبتمبر انه تم تسجيل 1089 حالة وفاة في  ليبيريا و 517 في غينيا و 491 في سيراليون ، في حين أعلنت نيجيريا غير المشمولة بهذه الأرقام عن تسجيل 22 إصابة من بينها ثماني حالات وفاة.

وقد تم نشر هذه الحصيلة الجديدة عقب اجتماع يومي الخميس والجمعة في جنيف ضم 200 أخصائي في العالم خصص لدراسة وباء ايبولا في غرب إفريقيا ، وهو الوباء الأخطر.

وعقب الاجتماع ذكرت منظمة الصحة العالمية أن لقاحات سيتم اختبارها في الولايات المتحدة و في اوروبا و إفريقيا، هذا وسيتم اختبار لقاح ابتداء من نهاية سبتمبر في مالي ، وسيتم تقييم فعاليته في نوفمبر.

وخلال اجتماع الثلاثاء الماضي بالأمم المتحدة بحضور المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان حذرت المنظمة غير الحكومية أطباء بلا حدود بان العالم "يتجه نحو خسر المعركة" ضد الوباء.

وسوم:

العالم