بدء تنفيذ إستراتيجية تهيئة مدينة الجزائر .. والمواطنون يستحسنون قرار إعادة بعث الشرطة البلدية

يشرع هذا الأربعاء فوج العمل المكلف بتهيئة مدينة الجزائر العاصمة في إعداد خطة عمل محكمة تمس مختلف القطاعات خلال شهر واحد وهذه العملية تأتي تجسيدا لقرارات الوزير الأول عبد المالك في إطار التهيئة الحضرية للعاصمة.  

ومن بين القرارات الهامة التي خرج بها اجتماع الحكومة حول مدينة الجزائر إعادة بعث الشرطة البلدية وقد لقي هذا القرار استحسان الكثير من المواطنين حيث أبرز بعضهم في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن المجتمع يستفيد من وجود الشرطة البلدية التي تضطلع بعدة أدوار هامة سواء من الناحية الأمنية والبيئية والتنظيمية.

وفي هذا السياق، كان الأمين العام لولاية الجزائر جمال  الدين بريمي قد أعلن في وقت سابق خلال نزوله ضيفا على فوروم الإذاعة الوطنية  ، أن فوج العمل المكلف بالتنظيم الإداري يشرع في مباشرة عمله بدءا من اليوم من خلال إيجاد أرضية ثالثة للردم، وكذا تفعيل شرطة العمران وإعادة بعث شرطة البلدية.

وحول الإجتماع الوزاري الأخير الذي جمع الحكومة بسلطات الجزائر العاصمة قال  بريمي إن هذا اللقاء الأول من نوعه والذي دام 6 ساعات سمح بدراسة وضعية عاصمة البلاد من كل الجوانب لافتا إلى أن قطاع البيئة أخذ حصة الأسد في النقاش.
و شدد على أن الوزير الأول عبد مالك سلال الذي ترأس الإجتماع طالب بإتخاد جملة من الإجراءات الإستعجالية لإيجاد حلول مستدامة لمشاكل العاصمة من بينها إختيار أرضية لإنجاز مركز ثالث للردم التقني تكون بجوار السكة الحديدية وتفعيل شرطة العمران وحماية البيئة على مستوى كل البلديات إلى جانب التفكير في إمكانية إعادة بعث شرطة البلدية.

فوج العمل سيقدم اقتراحاته العملية نهاية سبتمبر الجاري

من جهته، أوضح الأمين العام المكلف بالشؤون القانونية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية محمد طالبي في تصريح سابق للقناة الإذاعية الأولى أن فوج العمل المكلف بإعادة التنظيم الإداري لولاية الجزائر سيقدم "إقتراحاته العملية" نهاية سبتمبر الجاري.

وأضاف طالبي أن فوج العمل الذي تم تنصيبه الأحد الماضي وفقا لقرارت إجتماع الحكومة مع سلطات الولاية الخميس الماضي لتشخيص وضعية عاصمة البلاد.
 وشدد المسؤول ذاته على أن القضية ليست متعلقة شرطا بتقسيم إداري جديد بقدر ما هي قضية إعادة هيكلة لما هو موجود لتحسين أداء الهيئات الإدارية والمؤسسات الإقتصادية.       

وزارة البيئة تعلن عن مخطط جديد لجمع ونقل النفايات الورقية عبر السكك الحديدية

بدورها أعلنت وزيرة البيئة وتهيئة الإقليم دليلة بوجمعة خلال زيارتها لبعض مراكز ردم النفايات بالعاصمة  عن جملة من المشاريع  شرع فيها القطاع منها مخطط جديد لنقل النفايات بالاعتماد على السكك الحديدية مضيفة أن هذا المشروع الذي يتضمن 3 محطات تحويل يمكن من تخفيف أضرار انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وكذا من الازدحام المروري.

كما شددت وزير البيئة على ضرورة إضفاء حيوية جديدة على سياسة تسيير النفايات بإنشاء مؤسسات وهيئات جديدة تعنى بالصيانة والتسيير والمتابعة.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر