الصحة العالمية : معدلات وفيات الاطفال دون خمس سنوات بنسبة الثلثين

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا اكدت فيه أن معدلات وفيات الأطفال انخفضت دون سن الخمس سنوات بنسبة  49%  في الفترة ما بين 1990 الى 2013 .

وبحسب بيانات جديدة نشرتها الامم المتحدة هذا الاسبوع  فقد تسارع معدل الانخفاض السنوي – بمعدل ثلاثة أضعاف في بعض الدول – إلا أن التقدم العام ما زال دون تحقيق الهدف الإنمائي العالمي بخفض وفيات الأطفال دون سن الخمس سنوات بمقدار الثلثين بحلول 2015.

و تشير التقديرات الجديدة لـ "مستويات وأنماط وفيات الأطفال في 2014" إلى أن 6.3 مليون طفل دون الخامسة فارقوا الحياة لأسباب يمكن الحيلولة دون معظمها في 2013، أي حوالي 200000 حالة وفاة أقل من 2012، ومع ذلك ما تزال هناك حوالي 17000 حالة وفاة يومياً.

وفي هذا الصدد يقول ميكي تشوبرا، رئيس برامج الصحة العالمية في اليونيسف: "هناك انخفاض كبير ومتسارع في وفيات الأطفال، وتدل البيانات على أن النجاح ممكن حتى في الدول شحيحة الموارد". ويضيف: "هناك زخم متزايد في جميع أنحاء العالم لضمان تطبيق تدخلات ناجحة وفاعلة من حيث التكلفة لإنقاذ حياة أكبر عدد ممكن من الأرواح".

في عام 2013 توفي 2.8 مليون طفل خلال الشهر الأول من حياتهم، مما يمثل 44% من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة، وكانت نسبة الثلثين من هذه الوفيات في 10 دول فقط. ومع أن معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة انخفض، إلا أن التقدم كان أبطأ فيما يتعلق بالمعدل العام لوفيات الأطفال دون سن الخامسة.

وكانت منظمة الصحة العالمية واليونيسفقد اصدرت في جوان من هذه السنة، أول خطة عالمية للقضاء على وفيات الأطفال حديثي الولادة والولادات الميتة التي يمكن منعها بحلول 2035. وتطالب "خطة العمل المعنية بكل طفل حديث ولادة" جميع الدول باتخاذ خطوات لتوفير خدمات صحية أساسية وفعالة من حيث التكلفة – وخاصة أثناء الولادة إلى جانب المواليد صغار الحجم والمرضى – وتحسين جودة الرعاية.

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

صحة, طب