كرة القدم/كان 2019 و2021: التعرف على البلدين المنظني هذا السبت

يكون وفد الإتحادية الجزائرية  مساء هذا الجمعة بمقر الإتحاد الإفريقي لكرة القدم بأديس أبابا يدافع عن ملف الجزائر لإحتضان كان 2019 أو كان 2021 ، حيث ينافس الجزائر بالنسبة للطبعة الأولى كل من الكامرون وكوت ديفوار وغينيا وزامبيا. وبالنسبة لدورة 2021 ، ينافس الجزائر على إحتضانها كل من كون ديفوار وغينيا .


وسيتم الإعلان عن إسمي البلدين الفائزين بإحتضان الدورتين هذا السبت من طرف الكنفديرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) ،عقب تصويت أعضاء المكتب التنفيذي للهيئة القارية. حيث سيتم الإعلان عن البلدين الفائزين خلال ندوة صحفية للكاف بمقر الوحدة الإفريقية بأديس ابابا هذا السبت ، ابتداء من الساعة السادسة مساء (بالتوقيت الجزائري) عقب تقديم ملفات البلدان المترشحة وتصويت أعضاء المكتب التنفيذي.

وكانت الجزائر منظمة دورة 1990 والفائزة بها ، قد اقترحت أربعة مدن لتنظيم المنافسة وهي: الجزائر العاصمة - وعنابة - والبليدة - ووهران . فيما توجد ملاعب أخرى في طور الإنجاز على غرار وهران - براقي - والدويرة (40.000 مقعد) ، بالاضافة إلى تحديث ملعب 5 جويلة الذي سترتفع سعته إلى 85.000 مقعد.

أما زامبيا المتوجة بطبعة 2012 ، والتي لم يسبق لها أن نظمت هذه المنافسة ، فقد اقترحت ست مدن ، بينما تقترح الكامرون منظمة طبعة 1972 خمس مدن ، وكوت ديفوارالتي استقبلت كان-1984 فتقترح خمسة مدن أيضا.
أخيرا تقترح غينيا أربعة مدن ، علما بأنه لم يسبق لها أن نظمت البطولة الإفريقية للأمم. لكن حظوظها تبدو ضئيلة بسبب داء "إيبولا" الذي تسبب في وفاة 550 شخص.   

وستنظم الطبعة القادمة 2015 بالمغرب (17 يناير-8 فبراير) ، بينما لم يتم تعيين منظم طبعة 2017  بعد انسحاب ليبيا لأسباب أمنية. وسيتم التعرف على منظم هذه الدورة خلال 2015 ، وقد أعربت الجزائر على لسان وزير الرياضة محمد تهمي عن تفاؤلها بالفوز بإحتضان هذه الدورة ، إذا ما لم تفز بتنظيم إحدى الدورتين 2019 أو 2021 ، علما بأن آخر أجل لتقديم الطلبات حدد لنهاية الشهر الجاري (30 سبتمبر).

موقف الجزائر من هذه المسالة عبر عنه البروفيسور محمد تهمي في حديث لعيسى مدني من القسم الرياضي للقناة الأولى ، أكد فيه أن الترشح من عدمه سيكون بعد اللقاء مع أعضاء الإتحادية الجزائرية لكرة القدم عقب إعلان نتائج تصويت الإتحاد الإفريقي هذا السبت.

الوزير تهمي الذي اشار الى أن الجزائر تتوفر على المرافق الرياضية لإستضافة كان 1917 ، جدد التأكيد على أن برنامج الجزائر الهادف الى إنجاز مرافق رياضية جديدة ، هدفه الأول هو النهوض بالرياضة الجزائرية ، وليس أستضافة المنافسات الدولية فقط .

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم, منافسات