مقتل 71 شخصا في المواجهات بين القوات الحكومية ومسلحي الحوثي بصنعاء

قتل 71 شخصا ، منهم 30 جنديا و8 مدنيين في المواجهات الدائرة بين القوات الحكومية مسنودة باللجان الشعبية ومسلحي جماعة الحوثي الشيعية منذ يوم أمس الخميس في العاصمة صنعاء. 


وقالت مصادر طبية متعددة لوكالة أنباء (شينخوا) بان عدد الضحايا الذين سقطوا جراء المواجهات المستمرة منذ يوم أمس وحتى اللحظة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي 71 شخصا وعشرات الجرحى.

وأوضحت المصادر أن 30 جنديا قتلوا في المواجهات و10 من أعضاء اللجان الشعبية و23 مسلحا حوثيا ، بالإضافة إلى سقوط 8 مدنيين.  

وأكدت المصادر أن الضحايا يتوزعون في عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة في العاصمة صنعاء، وحسب المصادر الطبية فان عشرات الجرحى سقطوا في المواجهات من القوات الحكومية واللجان الشعبية والحوثيين ومن المدنيين. 

وأشارت إلى أن هناك صعوبات كبيرة تواجه فرق الإسعاف والإنقاذ جراء عدم تعاون الأطراف المتصارعة مع الفرق .  

وتشهد صنعاء مواجهات عنيفة ومستمرة بين مسلحي جماعة الحوثي والقوات  الحكومية حاليا.

ودخلت منطقة مذبح اليوم دائرة المواجهات العنيفة، حيث تعد منطقة متاخمة لمقر قيادة المنطقة السادسة وفيها مقر النائب العام، وتضم عدد من الدوائر الأمنية.

كما لا تزال المواجهات مستمرة منذ أمس قرب التلفزيون الحكومي وحي النهضة السكني ومدينة صوفان التي يقطنها مسئولين حكوميين وزعماء قبائل وفي محيط "جامعة الايمان" التي يرأسها الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس شورى حزب الإصلاح" اخوان مسلمين".

وتشهد صنعاء أعمال عنف مستمرة منذ يوم أمس وسط نزوح جماعي للأهالي إلى المناطق الجنوبية الآمنة وإلى مدن أخرى.

وعلمت من مصادر سياسية بأن المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر عاد إلى صنعاء اليوم بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى محافظة صعدة معقل جماعة الحوثيين ، وأجرى مفاوضات مع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، وحسب المصادر فإن المبعوث الأممي يعقد حاليا اجتماعا مع الرئيس اليمني ، ولم يعلن توصله إلى أي نتائج.
 

تشديد الحراسة على المنشآت الحكومية بالعاصنة صنعاء

قامت السلطات اليمنية بتشديد الحراسة على البنك المركزي اليمني ومبنى التلفزيون والمنشآت الحكومية الحيوية بالعاصمة صنعاء.
واشارت مصادر اعلامية الى ان اللواء عبده حسين الترب وزير الداخلية قام هذا الجمعة بتفقد المواقع الأمنية التى تقوم بحراسة البنك المركزي وطالبهم بالتصدي بحزم وقوة لكل الأعمال التخريبية والإجرامية ومحاولات اقتحام المنشآت الحكومية.
من ناحية أخرى حلق الطيران الحربى اليمنى في سماء العاصمة صنعاء خاصة في الأماكن القريبة من المطار في استعراض للقوة ، حيث يعتصم مؤيدي جماعة الله الحوثيين ، ذلك بعد ساعات من قصف ميلشيات الحوثيين لمبنى التلفزيون والاشتباكات الدامية التى وقعت في شمال غرب العاصمة طوال أمس.

الاتفاق على مجموعة نقاط تؤسس لإتفاق بين الأطراف المعنية بصنعاء

أعلن المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر اليوم أنه تم الاتفاق على مجموعة نقاط تؤسس لاتفاق بين الأطراف المعنية ، وذلك مع إنزلاق الأوضاع نحو النزاع المسلح في صنعاء بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي .

وقال بيان صادر عن المبعوث أن مساعد أمين عام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن جمال بن عمر اختتم اليوم الجمعة زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى صعدة ، حيث أجرى جولتي محادثات مع عبد الملك الحوثي الأولى يوم الأربعاء الماضي والثانية أمس الخميس.

وأعلن بن عمر"أنه حاول جسر الهوة بين مختلف الأطراف وأنه تم الاتفاق على مجموعة نقاط تؤسس لاتفاق بين الأطراف المعنية يكون مبنيا على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

وأضاف أنه أبلغ بتدهور الوضع في صنعاء بعد انتهاء الجولة الثانية من المحادثات

في وقت متأخر من ليل الخميس، وأبدى أسفه الشديد لهذه التطورات ولاستخدام العنف في وقت تبذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل سلمي للأزمة، وشدد المبعوث الأممي على ضرورة وقف جميع أعمال العنف فورا  متمنيا أن تتصرف الأطراف المعنية بحكمة وبما يحقق المصلحة العليا للبلاد. 

وفي السياق لقي ثلاثة مدنيين مصرعهم اليوم الجمعة إثر سقوط قذيفة على منزلهم في منطقة "حي الاعناب" بشارع الثلاثين شمال غربي العاصمة صنعاء. وكانت مصادر طبية قالت في وقت سابق اليوم بأن عدد الضحايا الذين سقطوا جراء المواجهات المستمرة منذ يوم أمس وحتى اللحظة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي 71 شخصا وعشرات الجرحى.

وأوضحت المصادر أن 30 جنديا قتلوا في المواجهات و10 من أعضاء اللجان الشعبية و23 مسلح حوثي ، بالإضافة إلى سقوط 8 مدنيين. وبهذا يرتفع عدد الضحايا جراء استمرار المواجهات إلى 74 قتيلا  وعشرات الجرحى.

ودخلت منطقة مذبح اليوم دائرة المواجهات العنيفة ، حيث تعد منطقة متاخمة لمقر قيادة المنطقة السادسة ، وفيها مقر النائب العام وتضم عدد من الدوائر الأمنية.

المصدر : الاذاعة الجزائرية   

وسوم:

العالم, آسيا