تهمي: سيتم إصدار مجموعة من القوانين لمكافحة ظاهرة العنف في الملاعب

أعلن وزير الرياضة محمد تهمي هذا الثلاثاء عن سن مجموعة من القوانين الرامية الى مكافحة ظاهرة العنف في الملاعب سيتم إصدارها عقب عرضها على مجلس الحكومة.

وأوضح تهمي في كلمة ألقاها بمناسبة حضوره فعاليات الملتقى الجهوي الذي نظمته المديرية العامة للأمن الوطني بالمدرسة التطبيقية للشرطة بالصومعة في البليدة حول "العنف في الملاعب" أنه من بين هذه القوانين التي سيتم عرضها الأسبوع المقبل على القطاعات الأخرى لدراستها ثم على مجلس الحكومة للمصادقة عليها "منع دخول الشباب الذين تقل أعمارهم عن 17 سنة إلى الملاعب دون مرافقة من طرف أوليائهم و ذلك لتجنيبهم التورط في أعمال عنف وشغب".

وأفاد تهمي بأن ظاهرة العنف في الملاعب "تفاقمت و أصبحت مقلقة إلى درجة أنها تتسبب في مشاكل أمنية للدولة و المواطن و تشوه صورة الرياضة محليا و دوليا ولهذا قررت الدولة تطبيق القوانين بصرامة لاسيما القانون 05-13  الصادر في 23 جويلية 2013 المتعلق بتحديد واجبات و حقوق كل طرف معني بتنظيم التظاهرات الرياضية".

ومن جملة الإجراءات المقترحة -حسب الوزير-  وضع بطاقية وطنية للأشخاص الممنوعين من دخول الملاعب وتنظيم استقبال و تأطير المناصرين داخل لجان المناصرين و تحميل النوادي المسؤولية في حالة وقوع حوادث خطيرة أو أخطاء في تأطير المناصرين و اتخاذ عقوبات قضائية في حق الأشخاص الذين يقومون بأعمال عنف.

كما شدد تهمي على أهمية إشراك جميع القطاعات المعنية و مختلف الفيدراليات الرياضية و اللجان الولائية بالإضافة إلى المجتمع المدني و ووسائل الإعلام للوقاية من و محاربة هذه الظاهرة .

ومن جهة أخرى كشف الوزير عن "فتح تحقيق إداري بخصوص بيع المباريات" حيث سيتم-كما قال- "تسليط الضوء على كل هذه المسائل لأنه من المستحيل أن تتطور الرياضة إذا تركنا هذه الظاهرة تتفاقم".

وحضر هذا الملتقى الجهوي كل من المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل ووزير الشباب عبد القادر خمري بالإضافة إلى عدد من رؤساء الأندية الرياضية و شخصيات وطنية.

رياضة