المدير العام لوكالة "ألجكس" للإذاعة: انضمام الجزائر للمنظمة العالمية للتجارة أصبح من الأولويات

اعتبر المدير العام للوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجكس" بوخالفة خمنو أن انضمام الجزائر للمنظمة العالمية للتجارة أصبح من الأولويات، موضحا أن الجزائر ستشارك في شهر نوفمبر المقبل و لأول مرة في المؤتمر السنوي لمنظمات ترقية التجارة على المستوى العالمي الذي سيعقد في دبي.

و أكد بوخالفة خمنو خلال نزوله هذا الثلاثاء ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى أن الهدف الأساسي من المشاركة الجزائرية في المؤتمر هو التعرف على كل الفاعلين في التجارة الخارجية على المستوى العالمي وأن الوكالة الوطنية ستستفيد بالرفع من تحسين قدراتها و طرق عملها على المستوى الوطني.

وقال المتحدث ذاته إن الوكالة شاركت في بنوك معطيات لكسب معلومات عن الأسواق الخارجية و تستعمل التقنيات الحديثة للبحث عن المعلومات، موضحا أن الوكالة انطلقت في برنامج طموح منذ أربعة أشهر في إطار توأمة مع الإتحاد الأوروبي والهدف منه إعادة تأهيل طريقة عملها في ميادين خاصة كالذكاء الاقتصادي ببناء بنوك معطيات.

و أكد المدير العام للوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية على وجوب تحسين نوعية المنتوج الوطني و "أن من بين أهم الأمور الواجب القيام بها هو عامل تكوين الموارد البشرية مع إعادة تطوير آلة الإنتاج".

 و أشار بوخالفة خمنو إلى وجود حوالي 350 مؤسسات تصدر بطريقة دورية و أهم المنتوجات المصدرة هي المواد الخام و مشتقات البترول"نفطة" و بعض الصناعات الغذائية و الفلاحية ..و "كمثال عن ذلك الخروب المصدر لجميع أنحاء العالم لاستعماله في إنتاج الدواء و كبديل للمواد الغذائية ، كما أن هناك تراجعا في تصدير بعض المواد كالفلين، وأن المنتوج الرائد في التصدير الفلاحي هو التمور.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية    

اقتصاد, مؤسسات