الإنتخابات التشريعية في تونس : التحضيرات التنظيمية والأمنية بلغت "مرحلة متقدمة"

 بلغت التحضيرات التنظيمية والأمنية للانتخابات التشريعية المرتقبة في تونس في 26 من أكتوبر الجاري "مرحلة متقدمة" في العديد من الدوائر الإنتخابية حسبما أكدته مصادر مسؤولة.


 وقبل أربعة أيام من موعد إجراء التشريعيات فى البلاد توشك الإستعدادات اللوجستية والتنظيمية والأمنية "على نهايتها" في دائرتي صفاقس (1)و(2) بحسب ما أكدته مصادر فى الهيئتين الفرعيتين المستقلتين للانتخابات.

 وأكد والي صفاقس مهدى شلبى أن "عديد الجلسات عقدت فى الولاية بمشاركة مختلف الاطراف المتدخلة فى العملية الانتخابية على الصعيدين الجهوى والمحلى واتخذت كل التدابير التى من شانها ضمان حسن سير عمليات الاقتراع ونقل المواد الانتخابية والفرز وغيرها".

 وعلى الصعيد الامنى تم تكثيف الدوريات وغيرها من الاجراءات الوقائية التى تتصاعد وتيرتها بشكل تدريجى مع اقتراب الموعد الانتخابى حسب السيد شلبي.

 من جهته قال رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بدائرة صفاقس(1) محمد البحرى أنه تم تخصيص القاعة الرياضية بالشيحية لتجميع محاضر الفرز الاولية للمراكز الانتخابية البالغ عددها 207 مراكز تضم 428 مكتب اقتراع.

 وأكد أنه سيتم تجهيز هذه القاعة بكل وسائل العمل اللازمة وستتم فيها تهيئة فضاءات خاصة بالصحفيين والملاحظين وممثلى الاحزاب والمجتمع المدنى لمتابعة عملية العد اليدوى والآلى للاصوات مضيفا ان عملية توزيع الصناديق والمواد الانتخابية على مختلف المكاتب ستتم صباح يوم السبت المقبل.

 وبدوره قال عضو الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بدائرة صفاقس (2) مهذب الشواشى أنه "تم تخصيص القاعة الرياضية الرائد البجاوى بصفاقس المدينة لتجميع محاضر الفرز الاولية للمراكز الانتخابية البالغ عددها 158 مركزا تضم 499 مكتب اقتراع".

 نفس المستوى من الإستعدادات أعرب عنه نائب رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بدائرة "توزر" الصحبى البدراوى قائلا أن "الهيئة الفرعية على أتم الاستعداد ليوم الاقتراع بعد ما أنهت جميع التحضيرات على الصعيدين البشرى واللوجستى".

 وأضاف أن الهيئة الفرعية تسلمت جيع المعدات والتجهيزات الخاصة بيوم الاقتراع على غرار صناديق الاقتراع والحبر والاوراق والمحاضر موضحا أنه تم الشروع فى تهيئة القاعة الرياضية المغطاة بتوزر لتكون قاعة الفرز وينتظر أن تكون جاهزة بصفة نهائية صباح الجمعة.

 واكد فى نفس السياق أنه تم تسلم المعدات والتجهيزات الخاصة بعملية الفرز سواء منها المتعلقة بالفرزاليدوى أو بالمنظومة المعلوماتية المخصصة لذات الغرض.

 وبخصوص مراكز ومكاتب الانتخاب ذكر البدراوى بأنه تم تكوين روساء المراكز 48 وروساء وأعضاء المكاتب البالغ عددهم610 واطلاعهم بآخر مستجدات عملية الاقتراع والفرز موضحا أنه سيتسلم روساء المكاتب كافة المعدات والتجهيزات الخاصة بهم يوم السبت المقبل.

18 ملاحظا من  الجامعة العربية موزعون  على 21 دائرة انتخابية

 تضم بعثة جامعة الدول العربية لملاحظة الانتخابات التشريعية في تونس المرتقبة يوم الأحد المقبل 18 ملاحظا من 10 جنسيات سيتوزعون على 21 دائرة انتخابية بالبلاد.

 ونقلت وكالة الأنباء التونسية (وات) الرسمية عن بيان صدر اليوم عن مركز جامعة الدول العربية بتونس أن بعثة الجامعة العربية لملاحظة الانتخابات التشريعية التى يترأسها الامين العام المساعد للجامعة العربية وجيه حنفى"تضم 18 ملاحظا من 10 جنسيات عربية هي مصر و العراق وجزر القمر والجزائر والادرن والمغرب والسودان والكويت وموريتانيا والصومال".

 وأضاف البيان أن أعضاء البعثة الذين وصلوا منذ يومين سيتوزعون على 21 دائرة انتخابية فى مختلف انحاء البلاد.

 وأضاف أن الدوائر الإنتخابية المعنية هي تونس 1 و2 ومنوبة واريانة وبن عروس وزغوان ونابل 1 و2 وسوسة والمنستير وصفاقس 1 و2 والمهدية ومدنين وتطاوين وبنزرت وجندوبة والقصرين والكاف وتوزر وقفصة.

 وستتم عملية التواصل مع الملاحظين خلال يوم الاقتراع وبعد الانتهاء من عملية الفرز من غرفة العمليات المتمركزة بمقر مركز جامعة الدول العربية بتونس حسب المصدر.

 تجدرالاشارة الى أن الجامعة العربية كانت قد ارسلت وفدا الى تونس خلال الفترة من 12 الى 26 سبتمبر 2014 وكان للوفد لقاءات مع العديد من الاطراف المعنية بالعملية الانتخابية على غرار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعدد من ممثلى الاحزاب والمنظمات.

 

 

العالم