150 عارض منتظر في الطبعة الـ9 للمعرض الدولي للإنتاج الفلاحي بالجزائر

ستشهد  الطبعة التاسعة الصالون الوطني للزراعة التي ستنطلق فعالياتها بدءا من  19 الى  20 من شهر نوفمبر الجاري بقصر المعارض بالصنوبر البحري ، مشاركة نوعية تحت شعار الفلاحة والأمن الغذائي .

وعليه ،  أكد  المشاركون في هذا  الصالون في ندوة صحفية نظمت صباح هذا الأحد بقصر المعارض تحضيرا لهذه التظاهرة  أنه سيتم عرض المنتوجات النباتية دون المنتوجات الحيوانية.

وفي هذا الجانب أوضح رئيس هذه التظاهرة الاقتصادية  أمين بن سمان أنه  ينتظر أن يشارك في الصالون  حوالي 150 عارض جزائري وأجنبي و 15 بلدا سيكون ممثلا في هذه الطبعة. مضيفا انه  ستوضع عدة فضاءات وفرص أمام العارضين لمناقشة إمكانيات الشراكة بين متعاملين جزائريين وأجانب . 
كما سيشهد تنظيم عدة ندوات حول عدة مواضيع متصلة بتطوير الإنتاج الفلاحي والمياه والتجهيز والتنمية المستدامة. 
من جهة سيتم تنظيم أربعة منتديات ينشطها خبراء محليون ودوليون حول الإشكاليات المتعلقة بالفلاحة البيئية والأشجار المثمرة والصحة الحيوانية وتثمين الموارد المائية.

كما سيكون هذا الصالون فرصة للتطرق إلى الأمن الغذائي في الجزائر الذي يسعى إلى تحديث الإنتاج الزراعي من خلال تكنوجيات السقي الجديدة وميكانكية الفلاحة التي تتوجه نحو حرفيين ومزارعين تعتمد اعمالهم على خطط اقتصادية تراعي تقنيات الزرع بما فيها المواد المستعملة في الزراعة خاصة تلك التي تحافظ على صحة المستهلك والبيئة.

كما اوضح المشاركون ان الصالون سيكون فرصة لجمع مختلف المهنيين الوطنيين مع مختلف المؤسسات الدولية لبحث فرص الشراكة وتحقيق الربح للطرفين .

 ويعتبر خبراء "فلاحة إينوف" انه يتعين على الفلاحة الجزائرية أن تنتقل إلى مرحلة التخصص حسب الفروع مع الارتقاء إلى المعايير الدولية تحضيرا للتغيرات التي ستطرأ بعد انضمام الجزائر لمنظمة التجارة العالمية. 

وحسب الخبير ناصر إدريس فإنه "على الفلاحة الجزائرية الآن  أن تنخرط في السياق الدولي من خلال احترافية أكبر" معتبرا أن نقص التنظيم المهني "يعرقل تطور الفلاحة" في إشارة إلى الأزمات المتكررة التي يعرفها إنتاج البطاطا والحليب والتي تحتاج إلى تحسين آليات الضبط. 
للاشارة ، ينتظر أن يجذب معرض "أغرو اكسبو-فلاحة" حوالي 15 ألف زائر مهني  حسب المنظمين. 
        
 

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

اقتصاد, فلاحة