افتتاح الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية

 تميز افتتاح فعاليات الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية "الصنعة" سهرة الجمعة بالجزائر العاصمة بإحياء جمعية العمرواية لتيزي وزو وياسين بن سمان الأمسية التي خصصت لتكريم روح أحد أعمدة الموسيقى الأندلسية عمر بن سمان (1906-1972).


 وقدمت جمعية العمراوية للجمهور الذي غصت به قاعة ابن زيدون برياض الفتح،وصلات موسيقية من التراث الموسيقي الأندلسي حسب قواعد مدرسة الصنعة التي تتلمذ فيها عمالقة الموسيقى الأندلسية الجزائرية الكلاسيكية من بينهم الراحل عمر بن سمان.

 فأطربت العمراوية تحت قيادة عمار دريس مسامع الحضور مستهلا بنوبة رصد الديل ومصدر بعنوان (يا عشاق) وبطايحي (يا من صدا صيدا) واستخبار ودرج (يا نائمي) وانصراف (قم يسر لنا القطعان) لإنهائه بخلاص (نيران قلبي).

 وقد عرض بالمناسبة شريط وثائقي قصير تناول فيه مخرجه أهم مراحل حياة الفنان وتمت فيه إطلالة على تسجيلات من الأغاني القديمة للشيخ عمر بن سمان تعود الى سنوات العشرينيات بالإضافة تخصيص التفاتة إلى نخبة من الفنانين الذي عاصروه أمثال الراحل عبد الرزاق الفخارجي والشيخ الصادق البجاوي.

 وأدى ياسين، نجل عمر بن سمان خلال السهرة رفقة أعضاء الفرقة الثمانية الذين يتشكلون من أصدقائه القدامى من جمعيات موسيقية أندلسية مختلفة بالعاصمة أغان غير معروفة لوالده لم يسبق للراحل وأن قدمها.

 اختار ياسين بن سمان الذي توقف عن الغناء لمدة 42 سنة ليعود للمنصة عبر هذا التكريم الذي خص به والده أن يقدم بقيادة مقداد زروق، أحد تلامذة عمر بن سمان، نوبة الزيدان والغريب وبطايحي "لي في حماكم".

 وعبر ياسين سمان على هامش الحفل عن مدى سعادته للتكريم الذي خصص لوالده معتبرا أن مثل هذه الالتفاتات تعيد الى الساحة الفنية أسماء عديدة لا طالما عاشت خارج دائرة الضوء لاسيما وأن العديد منها ساهمت بعطائها الفني في الحفاظ على الموسيقى الجزائرية الكلاسيكية.

 وساهم الشيخ عمر بن سمان سنوات الثلاثينيات في تأسيس جمعية "الجزائرية" ثم التحق بها ليلتقي بعدها بالفنان الراحل محمد فخارجي وأخيه عبد الرزاق بالاضافة الى عبد الكريم محمصاجي وآخرين. وقد عرف عن الراحل بن سمان ب"اهتمامه في الحفاظ وتوريث ما يحويه سجل الفن الأندلسي العريق الى درجة وصفه بالذاكرة المسجلة لذلك التراث".

 وحضر الحفل الافتتاحي نخبة من الفنانين في الموسيقى الأندلسية أمثال سيد أحمد سري، مؤسس جمعية "الجزائرية الثعالبية لفن الأندلس".

 وتشارك في الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني للموسيقى الاندلسية التي ستتواصل الى غاية 10 ديسمبر ثماني جمعيات موسيقية محلية في المنافسة الرسمية تمثل كل من بجاية والعاصمة تيارت وتنس وبرج بوعريريج والبليدة والقليعة ومعسكر.

 وستنطلق المنافسة مساء السبت بقاعة ابن زيدون ببرمجة كل من جمعية الأمل من السوقر (تيارت) وجمعية عنادل الجزائر من العاصمة.

ثقافة وفنون