تكريم كريم موساوي و خالد بن عيسى في ختام الطبعة ال25 لأيام قرطاج السينمائية

حاز مساء أمس السبت  المخرج الجزائري  كريم موساوي على جائزة "التانيت البرونزي" في مسابقة الفيلم القصير فيما عادت جائزة "أفضل ممثل" لخالد بن عيسى عن دوره في فيلم "الوهراني" وذلك في ختام فعاليات الطبعة  ال25 لأيام قرطاج السينمائية.

وتسلم المخرج الشاب كريم موساوي جائزة "التانيت البرونزي" من لجنة تحكيم المسابقة التي يرأسها الممثل الأمريكي  داني غلوفر عن فيلمه القصير " قبل الأيام " الذي تدور أحداثه بضواحي العاصمة في سنوات التسعينات.

 وحسب رئيس لجنة التحكيم فان فيلم "قبل الأيام " الذي يسرد قصة مراهقين يمينة وجابر يعيشان في حي بالعاصمة في مطلع التسعينات استحق الجائزة كونه "يشد المتفرج و يحمله على حب شخصيتين و أماكن رغم تعرضهما لعنف شديد".

 ومنحت نفس لجنة التحكيم جائزة "أفضل ممثل" للجزائري خالد بن عيسى عن دوره في فيلم الخيال "الوهراني" من إخراج الياس سالم الذي كان ينافس على التانيت الذهبي في فئة الأفلام المطولة.

و يروي الفيلم قصة رفيقي نضال يلتقيان عند انتهاء حرب التحرير الوطني لبناء كل من جهته  الجزائر المستقلة. و يؤدي خالد بن عيسى دور حميد  شاب دبلوماسي عاد إلى وهران ليتزوج و يتولى منصبا سياسيا هاما بعد أن جاب العالم للحصول على دعم في الخارج للقضية الوطنية.

تجدر الإشارة أن  المنافسة الرسمية عرفت مشاركة 6 مخرجين شباب جزائريين و يتعلق الأمر بالياس سالم بفيلم "الوهراني" و نريمان ماري ب "لوبيا حمرا" أو "فاصولياء حمراء".

و أنيس جابر بفيلم"الممر" و كريم موساوي بفلمه " قبل الأيام " وعبد النور زحزاح "الواد  الواد" و كريم لواليش و طارق سامي "الورشة أ".

للإشارة فقد اختتمت فعاليات الطبعة ال 25 لأيام قرطاج السينمائية التي افتتحت في 29 نوفمبر الفارط مساء أمس السبت بعد حفل تسليم الجوائز وعرض أكثر من 200 فيلم من بينهم 50 يشاركون في المنافسة الرسمية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, سينما