تنظيم المهرجان الدولي ال5 للسينما بالجزائر من 12 إلى 18 ديسمبر بقاعة الموقار

 ستقترح الطبعة ال5 من المهرجان الدولي"للفيلم الملتزم"  بالجزائر، المزمع تنظيمه من 12 إلى 18 ديسمبر الجاري " ، خمسة عشر فيلما وثائقيا و خياليا جديدا من إفريقيا و اوروبا و أمريكا اللاتينية .

 وفي ذات الشأن أوضحت محافظة المهرجان زهيرة ياحي، خلال ندوة صحفية، انه سيتم عرض، على مستوى قاعة الموقار، سبعة أفلام وثائقية و خيالية حول مواضيع متنوعة مثل البيئة و ظروف العمال و تصفية الاستعمار في إفريقيا أو مكافحة التطرف الديني و ذلك في اطار منافسة تتوج بمنح ثلاثة جوائز في كل فئة.

 و ستشرف لجنة تحكيم يترأسها مخرجين جزائريين بالنسبة للفئتين "الخيال" و "الوثائقي" و تتكون في اغلبها من منتجين و سينمائيين أفارقة و أوروبيون على منح تلك الجوائز الرمزية  سيما جائزة لجنة التحكيم وكذا الجائزة الخاصة فضلا عن جائزة الجمهور.

 وأشار المنظمون إلى انه سيتم مناقشة هذه الأعمال السينمائية التي تم

إنتاجها بين 2013 و 2014 مع المخرجين حيث سيكون جزء منهم حاضرا في المهرجان على غرار الموريتاني عبد الرحمن سيساكو بفيلمه "تمبوكتو" او الفرنسي ميشل تيبولدي صاحب الفيلم الوثائقي التلفزيوني "غاز الشيست" : الهجوم المضاد للوبيات".

ومن الأفلام المنتظرة هناك فيلم الخيال "عيون الحرمية" للمخرجة

الفلسطينية نجوى نجار مع المغنية الجزائرية سعاد ماسي في الدور الرئيسي.

و سيتم عرض هذا الفيلم لأول مرة على الشاشات الجزائرية و هو من إنتاج مشترك مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي و اقترحته فلسطين في منافسة الأوسكار 2015 في الولايات المتحدة ضمن فئة "أحسن فليم أجنبي".

كما ستكون السينما الجزائرية حاضرة من خلال "حنا برة" و هو فيلم وثائقي من انجاز الثنائي بهية بن شيخ الفقون و مريم عاشور بوعكاز و كذلك فيلم "لوبية حمرة" لنارميان ماري فضلا عن الإنتاج المشترك "اينمي واي" من انجاز السينمائي الفرانكو جزائري رشيد بوشارب.

كما سيتضمن برنامج هذه الطبعة ال5 أفلاما وثائقية مخصصة لوجوه تاريخية على غرار نلسن مانديلا  كفيلم"مانديلا الاسطورة وأنا" للمخرج من جنوب افريقيا خالو ماتابان  و كذا فيلم "فرانتز فانون "بخصوص العنف للمخرج السويدي غوران هوغو اولسن   .

 وفيما يتعلق بالتكريمات ارتأى المنظمون تكريم المختص الصربي في الأفلام الوثائقية شتيفان لابودوفيتش الذي وقف إلى جانب القضية الجزائرية من خلال تصوير محاربي جيش التحرير الوطني أثناء الثورة  التحريرية.

و من الأفلام التي توجتها الطبعة 2013 من المهرجان الدولي للسينما

بالجزائر فيلم " "سورشين فور شوغر مان" البحث عن رجل السكر " للمخرج السويدي من أصل جزائري مالك بن جلول الذي توفي في ظروف مأسوية في شهر ماي الفارط.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-واج                

ثقافة وفنون