قاعة الكازينو لمدينة تيارت تحتضن هذا السبت العرض الشرفي لمسرحية "فن الكوميديا" للمخرج المسرحي محمد شرشال

 

تحتضن قاعة الكازينو لمدينة تيارت يوم السبت ال20 ديسمبر على الساعة ال14:00 العرض الشرفي لمسرحية "فن الكوميديا" لادواردو دي فيليبو من إنتاج تعاونية "ضياء الخشبة" و من إخراج واقتباس المخرج المسرحي محمد شرشال  فيما سيكون بإمكان الجمهور الواسع تتبع أحداث المسرحية يومي الأحد والاثنين المقبلين على الساعة الخامسة زوالا علما أن  المخرج المسرحي محمد شرشال سيسجل عودته إلى الركح المسرحي بهذه المسرحية بعد غياب طال سنوات لأسباب خاصة به.

تروي الكوميديا قصة منشط فرقة مسرحية متنقلة، يتنقل لرئيس منطقته الجديد ليساعده و فرقته للقيام بجولة فنية، من خلال حظوره العرض الشرفي. و أثناء المقابلة يستدرج الرئيس المنشط إلى نقاش حول أزمة المسرح، نقاش حول وظيفة المسرح في المجتمع، النقاش يتحول إلى صراع، يصل إلى حد طرد الرئيس للمنشط بعدما يناوله خطأ قائمة، تحمل أسماء شخصيات المفروض استقبالها من طرف الرئيس مساء نفس اليوم. فيستغل المنشط الخطأ ليبرهن للرئيس حيوية المسرح في المجتمع و أهميته، من خلال التلميح بأنه يمكن تكون هاته الشخصيات ممثلين ينتمون لفرقة المنشط.
بعد هاته المقابلة، و في المساء تتوافد الشخصيات بالتناوب على مكتب الرئيس، و لكن تهديد المنشط، يجعل الرئيس يشك في هوية كل شخصية يستقبلها، لتنتهي الكوميديا على نهاية مفتوحة على كل الإحتمالات، كدليل على وظيفة المسرح الحيوية.

للإشارة فان المخرج المسرحي محمد شرشال يعتبر من اهم الاسماء المسرحية الجزائرية المعاصرة ككاتب ومخرج مسرحي ،حاصل على العديد من الجوائز الكبرى في المسرح أهمها جائزة المهرجان الاورو متوسطي سنة 2002بالاضافة إلى انجازات مسرحية وتلفزيونية ناجحة منها السلسلة التلفزيونية  "جمعي فاميلي"  التي نالت شهرة واسعة وسط العائلة الجزائرية 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون