جمعية "البشطارزية" تفوز بالجائزة الأولى بمهرجان الموسيقى الأندلسية

 فازت جمعية الموسيقى الأندلسية "البشطارزية" للقليعة مساء أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة بالجائزة الأولى في الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية الصنعة تليها جمعيات "أحباب الشيخ صادق البجاوي" لبجاية و "المغدرية" لمعكسر.


 و عادت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم لجمعية "عنادل الجزائر" خلال حفل اختتام المهرجان الذي نظم من 5 إلى 10 ديسمبر بمشاركة ثمانية فرق في المنافسة.

 أنشئت جمعية "البشطارزية" التي يقودها يزيد حمودي في 1992 و حملت اسم عميد الأغنية الأندلسية و رجل المسرح الراحل محي الدين بشطارزي.

 و تعد جمعية "البشطارزية" التي شاركت في عدة تظاهرات ثقافية على المستوى الوطني و الدولي ثلاثة أقراص مضغوطة في طابع النوبة.

 و صرح رئيس لجنة التحكيم بوقلي حسان صالح "لقد كان الإختيار بين الجمعيات صعبا كونها جميعا تتمتع بمستوى عالي".

 و من بين المعايير الأخرى التي أخذت بعين الإعتبار "اللباس و الحضور على المصرح و الغناء الجماعي و الفردي و صعوبة البرنامج المختار و أداء الجوق".

 و قد لقي أداء أحمد خديم الذي أدى نوبة مايا تحت أنظار عميدي الفن الأندلسي محمد خزناجي و أحمد سري استحسان الجمهور الذي كان حاضرا بقوة خلال حفل الإختتام.

 و بدورها قدمت إيمان سهير نوبة رصد بصوتها العذب ليليها الفنان نورالدين سعودي الذي أبدع في تادية نوبة زيدان.

 و تم خلال الحفل تكريم جمعية العمراوية لتيزي وزو التي فازت بجائزة الطبعة السابعة لسنة 2013 من قبل محافظة المهرجان كريمة بوشطوط لأدائها المتميز خارج المنافسة إضافة إلى تكريم الفنان الحاج عمر بن سمان.

 و قد اختتم المهرجان الثامن للموسيقى الأندلسية (الصنعة) بعد ستة أيام من المنافسة بمشاركة ثمان فرق إضافة إلى تنظيم ندوات حول مواضيع تتعلق بالموسيقى الأندلسية.

 

ثقافة وفنون