فصائل من المعارضة السورية تستعد للاجتماع في القاهرة لإيجاد رؤية مشتركة لحل الازمة

أعلن معارض سوري أمس الأربعاء  أن فصائل من  المعارضة السياسية في الداخل والخارج  بدأت التنسيق في ما بينها لعقد اجتماع في القاهرة من أجل التوصل إلى رؤية سياسية موحدة لحل الأزمة السورية المستمرة منذ حوالي أربعة أعوام.

و نقلت وكالة (فرانس برس) عن رئيس المكتب الإعلامي في هيئة "التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي" المعارضة  منذر خدام  قوله إن "عددا من الفصائل والشخصيات المعارضة تخوض حوارات منذ أكثر من شهرين وتوصلنا معهم لتفاهمات مشتركة للحل السياسي للأزمة  وسيتوج ذلك في لقاء وطني يجري في القاهرة".
وأشار خدام إلى أن الاجتماع  المزمع عقده في القاهرة  سيمهد للقاء آخر يجري في موسكو  سيضم مجموعة من الأحزاب والشخصيات السورية المعارضة بينها هيئة التنسيق التي تضم 12 حزبا  بالإضافة إلى (جبهة التغيير والتحرير)  التي يقودها قدري جميل  و(الإدارة الذاتية الكردية) وقوى من "الائتلاف الوطني" المعارض.
ونقل المصدر ذاته  عن مصدر معارض آخر قوله إنه "من المتوقع أن يعقد اجتماع القاهرة في منتصف يناير المقبل".
وفي ظل غياب أي أفق للحل السياسي للصراع الدامي الذي تسبب في مقتل أكثر من 200 الف شخص حتى الآن  أعلنت موسكو مؤخرا أنها تعمل على جمع ممثلين عن المعارضة والحكومة السوريتين على أرضها لإجراء مفاوضات حول سبل حل النزاع.
واستضافت موسكو  أبرز حليف للنظام السوري  في نوفمبر الماضي  وفدا من الائتلاف الوطني ل"قوى الثورة والمعارضة" السورية  ثم وفدا حكوميا برئاسة وزير الخارجية   وليد المعلم.
وكان وفدان من النظام والمعارضة قد أجريا مفاوضات مباشرة برعاية الأمم المتحدة في جنيف  في يناير وفبراير الماضيين  دون تحقيق أي تقدم على صعيد إيجاد حل للنزاع  الدامي والمتشعب.
وتمسك الوفد الحكومي في حينه بوجوب القضاء على الإرهاب أولا في سورية رافضا البحث في مصير الرئيس السوري  بشار الأسد  بينما أصرت المعارضة على تشكيل حكومة انتقالية من دون الأسد وأركان نظامه.

 

وكـــــالات

 

 

العالم, الشرق الأوسط