50 بالمائة من مستعملي ترامواي العاصمة لا يدفعون ثمن التذاكر

كشف مدير وحدة الجزائر العاصمة لشركة استغلال الترامواي غريغوري مالي أن 50 بالمائة من مستعملي ترامواي العاصمة لا يدفعون ثمن التذاكر أو لا يقومون بتصديقها لذى تم الشروع في شهر سبتمبر الأخير في مخطط لمحاربة ظاهرة  التهرب هذه.

وأضاف ذات المسؤول أن المخالفين الذين لا يملكون التذكرة أو الذين لا يقومون بتصديقها مطالبون بدفع وصل بقيمة 100 دج مقابل تنقلهم مشيرا إلى أن "هذه الظاهرة تنتشر خاصة في الجزائر العاصمة حيث تسجل أعلى نسبة للتهرب من دفع حقوق التذاكر بالنظر إلى عدد المسافرين الذين يتم نقلهم يوميا عكس مدينتي وهران و قسنطينة. 

كما ابرز ذات المصدر أن 50ألف إلى 70ألف مسافر يستعملون الترامواي يوميا بالجزائر العاصمة في حين يتراوح عدد الذين يدفعون ثمن التذاكر بين 25ألف و 30ألف فقط وتابع قوله أن "التهرب من دفع ثمن التنقل عبر الترامواي يقلص من المداخيل التي يتم دفعها لوزارة النقل" إلا انه لم يعط أي معلومات حول مبلغ تلك المداخيل مضيفا أن شركة استغلال الترامواي "تريد التقليص من نسبة التهرب من دفع ثمن التذاكر بفضل الإعلام و من خلال المراقبة الصارمة حيث بلغ عدد المراقبين 166 عونا و سينتقل إلى 190 في شهرجانفي المقبل. 

وفي هذا الصدد تم القيام بحملة إعلانات لفائدة الزبائن على مستوى الأكشاك و داخل عربات الترامواي تحت شعار "السفر بشكل قانوني" فضلا عن إعلان النظام الخاص بالترامواي و من اجل التشجيع على التصديق على التذاكر.

أما نائب مدير الاستغلال احمد كريم فقد أكد أن شركة استغلال ترامواي الجزائر العاصمة ستشرع ابتداء من ال4 جانفي المقبل في تصديق تذاكر السفر خلال عملية الشراء من قبل العون المكلف بالبيع مما سيسمح للمراقبين بالتحقق من صلاحية التذكرة التي تدوم مدتها 3 ساعات ابتداء من شرائها

كما تطرق مدير الشركة إلى مسالة الأمن داخل عربات الترامواي مؤكدا أن أعوانا قد تم الاعتداء عليهم بواسطة قنابل مسيلة للدموع و أسلحة بيضاء فضلا عن "العصابات المنظمة التي تتنقل عبر شبكة

وأعلن في ذات السياق أن ترامواي الجزائر العاصمة سيعرف توسعا نحو درقانة ابتداء من مارس   أما التوسع نحو بئر مراد رايس فلا زال في مستوى المشروع التمهيدي ويبلغ طول خط ترامواي الجزائر العاصمة 21 كلم مع 33 محطة و سيبلغ 5ر23 كلم و 36 محطة بعد الانتهاء من توسيع درقانة. 

أما بخصوص تسعيرة السفر فان شركة استغلال ترامواي الجزائر العاصمة قد اقرت تخفيضات ب 20 % بالنسبة للدفاتر من 10 تذاكر التي تبلغ 320 دج في حين أن تذكرة ب40 دج فمتوفرة لرحلة ذهاب عادية. 

للتذكير ترامواي الجزائر العاصمة الذي انطلق في العمل في ال8 ماي 2011 تستغله منذ أكتوبر 2012 شركة استغلال ترامواي الجزائر العاصمة في إطار شراكة بين مؤسسة النقل الحضري و شبه الحضري للجزائر العاصمة و مؤسسة ميترو الجزائر و مجمع استغلال ترامواي الجزائر العاصمة. 

 

الجزائر, مجتمع