المهرجان الدولي لفنون الأهقار ينطلق هذا الثلاثاء بمشاركة 5 دول افريقية

بهدف دفع الحركية السياحية لمنطقة الأهقار، ينطلق هذا الثلاثاء المهرجان الدولي الخامس تينهينان أباليسا لفنون الأهقار بمشاركة 5 دول افريقية سيما من أثيوبيا،موريتانيا، مالي ، نيجر و الصحراء الغربية.

وسيتم بالمناسبة برمجة عروض موسيقية و أعمال تقليدية تبرز ثراء المنطقة.

 فبعدما كان مبرمجا شهر فيفري سينظم المهرجان هذه السنة من 30 ديسمبر إلى 4 جانفي حتى يتسنى لهذه التظاهرة الثقافية أن تساهم في دفع ديناميكية السياحة التي دفعها إقبال السياح المحليين على تمنراست خلال هذه الفترة من نهاية السنة.

و بالمناسبة تم تخصيص فضاءات للألعاب الشعبية للمنطقة و الموسيقى العريقة لأهقار على غرار الإمزاد ،المصنف سنة 2013 ضمن التراث العالمي،و التيندي و التاكوبا و الأليوان و التازنغرت و غيرها مما تزخر به هذه المنطقة ذات البعد التاريخي و الطبيعي الزاخر.

 و من بين الأماكن التي تحظى بإقبال كبير منطقة أباليسا حيث يوجد قبر تينهينان ملكة التوارق بالإضافة إلى متحف صغير يعود إلى خمسة قرون خلت.

 و ستعرف التظاهرة مشاركة العديد من أسماء الموسيقى التقليدية و الحديثة من بينهم الفنان المالي باسيكو كوياتي و فرقته "نغوني با"ح حيث سيحيي حفلا فنيا ساهرا ليلة 31 ديسمبر. 

 كما يشارك في العروض الموسيقية فنانون معروفون عالميا على غرار فرقة "توماست" من النيجر و مغني طبع الريغي الإفريقي بوب سانا من بوركينافاسو و فرقة "تيندي إساوات" من مالي.

من جهة أخرى تشارك فرق من الجنوب الكبير تؤدي طبع "الأسوف" على غرار "ايماراهان" و "ايتران ناهقار" و "توماست تينيري" بالإضافة إلى موسيقيين شباب من إن قزام و تامنرست و جانت.

و عكف المنظمون بالمناسبة على برمجة عميدة موسيقى التيندي بادية لالة و الفرقة الفلكلورية لأباليسا "جاكمي" مع تنظيم تكريم لفقيد أغنية التيندي عثمان بالي.

 و بعد الطبعات الرابعة السابقة التي عرفت إقبالا كبيرا للجمهور بمعدل 2500 مشاركا كل سهرة يبدو أن هذه الطبعة الخامسة ستعرف مشاركة جمهور جديد من مختلف مناطق الوطن.

تجدر الإشارة أنه بالإضافة إلى مهرجان فنون الأهقار افتتح يوم الجمعة الفارط الصالون الوطني للصناعة التقليدية الصحراوية الذي من شأنه بدوره إنعاش عاصمة الأهقار خلال هذه الفترة.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-واج

ثقافة وفنون, مهرجانات