محمد بودربالي : سطيف تتحول إلى أهم قطب استثماري في شرق الجزائر

أكد والي ولاية سطيف محمد بودربالي أن هذه الأخيرة تعرف حركة ديناميكية اقتصادية و إنمائية  و انتعاشا تجاريا و صناعيا ملموسا جعلها تصنف الأحسن وطنيا من حيث القدرات الاستثمارية، و الأولى في توفير مناصب الشغل بمعدل بطالة لا يتجاوز 08 بالمائة لتتحول بذلك إلى محور النشاط الاقتصادي في شرق البلاد.

سطيف.. قطب استثماري بامتياز

اعتبر بودربالي أن ولاية سطيف تستفيد من عدة عوامل في جذب المستثمرين مشيرا إلى أنها أحصت أزيد من 05 آلاف طلب استثمار تم اعتماد 600 منها إلى حد الآن.

و أوضح أن الولاية تحظى بموقع استراتيجي هام حيث تقع على طول 75 كيلومتر من الطريق السيّار شرق غرب و تتمركز وسط سبع ولايات بالإضافة إلى تمتعها بكثافة سكانية هامة تمثل طاقة بشرية كبيرة.

و قال، إن سطيف ولاية صناعية بامتياز، نجحت باستمرار في تأمين كمية معتبرة من مواد البناء التي تعرف طلبا متزايدا عليها في ظل المشاريع الضخمة التي أطلقتها الدولة.

الأولى من حيث التغطية بشبكة الغاز الطبيعي

و أوضح بودربالي في حوار للقناة الأولى، أن  ولاية سطيف تبوأت الصدارة وطنيا في الفترة الأخيرة من حيث الانجازات المحققة على مستوى عديد القطاعات، حيث تمكنت من رفع نسبة التّغطية بشبكة الغاز الطبيعي إلى 90بالمائة و أن البرنامج المتّبع سيمكن من رفعها إلى 95 بالمائة خلال سنتين على أقصى تقدير قائلا أن القلة المتبقية من سكان سطيف سيتمكنون قريبا من الاستفادة من هذه المادة الحيوية التي تلعب دورا مهما في تغيير نمط حياتهم اليومية.

...و من حيث انخفاض معدلات البطالة

و أكد المسؤول أن معدلات البطالة في سطيف تعتبر الأضعف وطنيا، حيث أنها لا تتجاوز 08 بالمائة، قائلا أن المشاريع الاستثمارية المبرمجة ستمكن من خلق 40ألف منصب شغل للشباب.

و أوضح في السياق أن مشروع تأهيل المناطق الصناعية بما في ذلك المنطقة الصناعية الكبرى بأولاد صابر و 10 مناطق صناعية أخرى ستفتح المجال واسعا أمام مشاريع عديدة لشباب الولاية خاصة منهم أصحاب المؤسسات المصغرة.

1.2 مليار دولار لإنهاء معضلة الماء

مشروع"التحويلات الكبرى" هو مشروع القرن لولاية سطيف و بالنظر إلى قيمة الغلاف المالي المخصص يمكننا التخمين بضخامة المشروع.

يسمح المشروع  بتحويل 318 مليون متر مكعب من ولايتي جيجل و بجاية  لتزويد 34 بلدية بالمياه الصالحة للشرب و حل معضلة التزويد بالمياه بالإضافة إلى تموين كل الاستثمارات الصناعية بالولاية و خلق محيط سقي بـ 36 ألف هكتار و هي ثاني ولاية من حيث انتاج الحبوب و الأولى في إنتاج الحليب لتستعيد الولاية طابعها الفلاحي.

إنجاز 80 بالمائة من مشاريع السكن للخماسي 2014/2010

كما تطرق الوالي إلى ملف السكن الذي يعد أول انشغالات المواطنين مؤكدا أن المشاريع المسطرة في هذا الشأن خلال البرنامج الخماسي 2014/2010 تسير وفق خطى ثابتة و واثقة دون اية عراقيل، و أوضح انه تم برمجة 96 ألف سكن لولاية سطيف شرع في إنجاز 80 بالمائة منها و هو ما مكن –حسب قوله-  من خلق 10 أقطاب حضارية .

نتائج رياضية مشرفة.. و إعادة بعث مشروع ملعب بـ 50 ألف مقعد

و لدى تطرقه للملف الرياضي، هنأ بودربالي فريق وفاق سطيف بالتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2014 قائلا أن نتائج الفريق جاءت مرضية و مشرفة للغاية.

و أشار إلى مشروع بناء ملعب بطاقة 50 ألف مقعد المتأخر منذ سنة 2008 لأسباب تقنية، قائلا إن الحكومة وافقت على الاقتراحات المقدمة في هذا الشأن و أن الإجراءات التقنية و الإدارية تسير بشكل منتظم على أن يتم تسليم إنجاز المشروع لشركة كوسيدار الوطنية بالشراكة مع شركة "ساسير" الإسبانية على أن تنطلق الأشغال خلال الثلاثي الأول من 2015.

كما استحسن والي سطيف المبادرة التحسيسية ضد العنف في الملاعب التي أطلقتها الإذاعة الجزائرية برعاية من وزارة الاتصال تحت شعار"الملاعب للمتعة والفرجة، كلنا ضد العنف، قائلا إن المبادرة أتت ثمارها  و حققت نجاحا كبيرا بدليل استجابة أكثر من ألف عائلة من ولاية سطيف لحضور لقاء الوفاق و مولودية وهران الذي تأجل بسبب سوء الأحوال الجوية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

 

 

 

الجزائر