أحمد نايت الحسين للإذاعة: "أزيد من 4500 قتيل بسبب حوادث المرور في2014 والعامل البشري تسبب في 96 % منها "

أكد محافظ الشرطة، المدير المساعد للوقاية عبر الطرقات بالمديرية العامة للأمن الوطني احمد نايت الحسين، أن أكثر من 4500 مواطن لقوا حتفهم بسبب حوادث المرور خلال سنة   2014 و أن العامل البشري كان السبب الرئيسي في 96 بالمائة من هذه الحوادث بسب عدم احترام قانون المرور.

وأوضح نايت الحسين في حوار له على القناة  الإذاعية الثالثة ضمن برنامج "ضيف التحرير" لهذا الأربعاء ، أن سنة 2014 تعتبر الأكثر دموية خلال السنوات الثلاث الأخيرة بسبب إرهاب الطرقات، وأن المعدلات المسجلة تدق ناقوس خطر حقيقي يستدعي تحركا عاجلا لتطبيق آليات أكثر نجاعة للتخفيف من الخسائر البشرية.

و قال المسؤول إن الأرقام المسجلة خلال سنة 2014 على مستوى مصالح الأمن الوطني والخاصة بالمناطق الحضرية فقط، بلغت 17383 حادث مرور راح ضحيته 828 شخص و إصابة 20717 أخرين، وهي أرقام تقترب كثيرا – بحسبه - من تلك المسجلة في العام الماضي.

واستعرض نايت الحسين في حديثه أسباب هذه الحوادث، مؤكدا أن العامل البشري شكل السبب الرئيسي في 96 بالمائة منها  بسبب عدم احترام قانون المرور و استخدام السرعة المفرطة وعدم احترام الأولوية والتجاوز الخطير، مضيفا أن حالة المركبات و البنى التحتية شكلت هي الأخرى أحد أهم العوامل المسجلة.

وشدد المتحدث على ضرورة فرض تغيير في القوانين بدءا بتطبيق رخصة السياقة بالنقاط، حيث يرى أن نظام سحب الرخصة و فرض الغرامات المعمول به حاليا، ليس عادلا تماما، لأنه يساوي في العقوبة بين السائقين الذين يرتكبون عن غفلة أخطاء للمرة الأولى، وبين السائقين الذين ينتهجون سلوكات غير منضبطة باستمرار، بالإضافة – يقول - إلى مراجعة شروط الحصول على رخص السياقة، من خلال إخضاع  الأشخاص قبل التحاقهم بمدارس تعليم السياقة، إلى فحوصات شاملة تشرف عليها لجنة صارمة للتحقق من عدم الإصابة بأي أمراض تتعارض مع القيادة سواء من الناحية البسيكولوجية أو الفيزيائية.

وقال نايت الحسين إن تطبيق نظم المراقبة  مثل الرادارات واعتماد آلية نظام  العقوبة يشكل الحل الأمثل، لأن تحسيس السائق أنه تحت المنظار سيجبره على تغيير سلوكاته في القيادة والتزامه أكثر بقانون المرور.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

مجتمع