المشاركون في برنامج "منتهى السياسة "يشددون على خطورة الأوضاع في اليمن

ناقش برنامج "منتهى السياسة" لإذاعة الجزائر الدولية هذا الثلاثاء ابعاد وتداعيات محاصرة جماعة الحوثيين للقصر الرئاسي اليمني حيث يوجد الرئيس عبد ربه منصور هادي.و أكد المشاركون  في هذا العدد على خطورة الوضع الذي تشهده اليمن .

و يرى الدكتور زهير بوعمامة  أن اليمن يشهد وضعا خطيرا من خلال تواصل مسلسل الاقتتال على الرغم من المساعي الداخلية والخارجية لوقف النار معتبرا أن الوضع تسبب فيه الرئيس اليمني الذي غيب قيادات الجيش من جهة و الحوثيين  الذين هم جماعات ميليشاوية مسلحة تريد رسم ملامح مستقبل البلاد بطريقتها من جهة أخرى. وهذا ما سيؤدي للخراب على حد تعبيره .

وفي هذا الجانب، يرى الباحث  اليمني، الدكتور علي حسن الخولاني، أن  ما تشهده اليمن من أوضاع خطيرة سببها الرئيس اليمني الذي قام حسبه "باقصاء الأطياف الموجودة في المجتمع بما فيهم الحوثيين ولذلك كان يجب أن يكون للشعب كلمته وجماعة انصار الله هم رأس الحربة" على حد قوله .

وأكد الدكتور علي حسن الخولاني انه يتعين على الحوثيين الضغط من أجل تشكيل مجلس عسكري للإعداد لمرحلة انتقالية واجراء انتخابات يختار من خلالها الشعب اليمني رئيسه.

هذا واعتبر الباحث  الدكتور عبد العزيز الحاج من العاصمة صنعاء أن  ما حصل في اليمن هو مؤامرة والحوثيين  -يضيف المتحدث ذاته- يعملون على "الدفاع عن كرامة الشعب اليمني وما يجري من محاصرة لقصر الرئاسة أمر لا بد منه لأن الرئيس اليمني تمسك بالسلطة بشكل فردي من دون اشراك اللجان الشعبية".

 من جهته يرى الباحث الاكاديمي اليمني مقبول الكامل  أن ما يجري في اليمن هو سيناريو خارجي وداخلي معد سلفا وما نشهده من اقتحام لقصر الرئاسة أحد فصول مسرحية هزلية يقضي بتقسيم اليمن إلى اقليمين.

واعتبر مقبول الكامل أن الحوثيين هم حالة ميليشاوية تدعمهم أطراف خارجية.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية 

العالم, آسيا