الرئيس الصحراوي يندد بمحاولة المغرب عرقلة مهام البعثات الأممية إلى الصحراء الغربية

ندد رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية محمد عبد العزيز أمس الخميس بمحاولة المغرب عرقلة مهام ممثلي وبعثات الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية محذرا من أي محاولة تؤدي إلى انحراف مسار تصفية الاستعمار في المنطقة.


 وحسب برقية لوكالة الأنباء الصحراوية أكد الرئيس الصحراوي أنه "لايمكن أن يضع المحتل المغربي شروطا محددة لقيام المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمهمته أو الممثل الخاص أو بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)".

 وان جدد استعداد جبهة البوليساريو لمواصلة التعاون مع الأمين العام الاممي ومبعوثه الشخصي كرستوفر روس لتطبيق قرارات الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية حذر الرئيس الصحراوي من "أي محاولة تؤدي إلى انحراف مسلسل تصفية الاستعمار في المنطقة".

 وقال الرئيس محمد عبد العزيز في هذا الشأن "لقد حان الوقت بأن تتحمل الأمم المتحدة كامل مسؤولياتها المحددة بشكل واضح تجاه قضية لم يتم تسويتها لاسيما الاحترام الكامل لحقوق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفقا لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الامميين".

 وفي انتظار تطبيق مبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي ألح السيد عبد العزيز على ضرورة "احترام الوضع القانوني للصحراء الغربية باعتبارها أراضي غير مستقلة وهذا وفقا للمادة 73 من الميثاق".

 كما جدد الرئيس الصحراوي مطلبه لوقف الاستغلال الممنهج للموارد الطبيعية للصحراء الغربية وإيجاد "آلية أممية" لحماية مواطنيها من الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربية في حقهم.

العالم