مقتل 24 مسلحا في قصف صاروخي شرقي أوكرانيا

قتل 24 مسلحا من الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا في هجوم صاروخي على المطار الذي سيطروا عليه مؤخرا بمدينة دونيتسك، معقلهم  الرئيسي.

ونقلت قناة"سكاي نيوز"الإخبارية هذا الجمعة عن المتحدث الدفاعي باسم الانفصاليين  إدوارد باسورين قوله ان القوات الأوكرانية استهدفت المطار براجمات صواريخ متعددة من طراز أوراغان.

وجاء استيلاء الانفصاليين على المطار هذا الأسبوع  بعد أشهر من المعارك ، مما شكل ضربة  للعمليات التي تشنها القوات الأوكرانية في الشرق.

وكان دبلوماسيون من روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا التقوا هذا الأسبوع للتوصل إلى  خط فاصل مؤقت يمكن من خلاله للأطراف المتحاربة سحب أسلحتها الثقيلة ، إلا أن الانفصاليين أعلنوا عزمهم المضي قدما في الاستيلاء على مزيد من الأراضي.

من جانبها ذكرت شبكة "يورونيوز"أن 18 جنديا من الجيش الأوكراني أسروا بعد معركة  دارت بالمطار.

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشأن مسؤولية هذا الهجوم والذي قد يؤدي بحسب محللين  إلى عودة المعارك للمستوى الذي كانت عليه قبل توقيع اتفاق مينسك للسلام.

مما يذكر أن اتفاق مينسك للسلام الذي تم مؤخرا في مينسك بروسيا البيضاء بين الحكومة  الأوكرانية والانفصاليين وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ينص على إنشاء  منطقة عازلة لفصل القوات الحكومية عن المقاتلين الموالين لموسكو وسحب الأسلحة  الثقيلة والمسلحين الأجانب لضمان وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.

كما ينص الاتفاق على إبعاد المدفعية 15 كلم عن خط المواجهة من الجانبين لخلق منطقة عازلة تبلغ مساحتها 30 كلم وعلى عدم استعمال الأسلحة الثقيلة في المناطق المأهولة ومنع المقاتلات والطائرات بلا طيار من التحليق فوق المنطقة الأمنية التي ستكون تحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

المصدر : الوكالات

العالم