كرة القدم/كأس اإفريقيا للأمم: إبتداء من كان 2017 البلد المنظم يشارك في التصفيات لأول مرة

ستعرف التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم  2017 لأول مرة مشاركة منتخب البلد المضيف ، وفق النظام الجديد للتأهيليات الذي صادقت عليه اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

إلا أنه حسب ما نشر هذا الجمعة الموقع الرسمي للإتحادية الإفريقية لكرة القدم فإن مباريات المنتخب المعني بإستقبال المنافسة لن تؤخذ نقاطها في الحسبان ، وستكون مجرد مواعيد ودية ، مثلما هو معمول به في أوروبا بمناسبة تصفيات كأس أوروبا  للأمم 2016. 

وسيتم التعرف على البلد المضيف للطبعة القادمة يوم 8 أبريل المقبل بمناسبة  الجمعية العامة العادية للكاف بالعاصمة المصرية القاهرة ،علما وأن ستة دول من بينها الجزائر ترشحت لإستضافة هذا الموعد الذي كان مقررا سلفا بليبيا ، قبل أن تعتذر هذه  الأخيرة عن تنظيمه بسبب الظروف الأمنية الصعبة السائدة هناك. 
وتنطلق التصفيات الإفريقية في يونيو القادم بمشاركة 52 منتخبا يوزعون  على 13 مجموعة ، تضم كل واحدة منها أربعة فرق ، على أن يتأهل الأول عن كل فوج إلى  الدورة النهائية ، إضافة إلى أحسن منتخبين يحتلان الصف الثاني من بين مجموع الأفواج ، بإستثناء الفوج الذي سيضم فريق البلد المستضيف للمنافسة، حيث سيتأهل عنه منتخب واحد فقط. وفي حال انسحاب أي منتخب من التصفيات ، فإن الثاني في ترتيب مجموعته لن يكون معنيا بحسابات التأهل مع الفرق صاحبة الصف الثاني في دور المجموعات. 

وأعلنت الكاف على أن قرعة التصفيات المؤهلة إلى كأس إفريقيا 2017 ستقام يوم 8 أبريل المقبل بالقاهرة مباشرة بعد الفصل في هوية البلد المضيف للمسابقة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية 

رياضة, كرة القدم, منافسات