غول : نحو فتح النقل الجوي والبحري أمام المستثمرين الخواص الوطنيين

سيتم فتح النقل الجوي والبحري أمام المستثمرين الخواص الوطنيين ومتعاملين وطنيين خواص آخرين فور دراسة الحكومة لدفتر الأعباء الجديد المتعلق بهذين النوعين من النقل"، كما صرح بذلك مساء هذا الإثنين ببشار وزير النقل عمار غول .

و"يخضع دخول حيز النشاط لشركات النقل الجوي والبحري التابعة للقطاع الخاص لسلسلة من المعايير والتي تخص ، حسب ذات دفتر الأعباء تأمين هذه الوسائل للنقل والجوانب التقنية واللوجستية والتأطير الضروري"، كما أوضح الوزير عقب مراسم المصادقة على استغلال المدرج الثانوي لمطار بودغن بن علي .

وقال غول"أن النصوص السارية المفعول تسمح ببروز شركات وطنية للنقل الجوي والبحري للخواص ولكن هذه العملية يتعين تأطيرها من خلال استخلاص الدروس من التجارب السابقة".

وأشار الوزير في ذات السياق"أن الدولة حاضرة لترقية النقل الجوي والبحري والذي ينبغي أن يدخل في إطار التكامل والتنسيق مع القطاع العمومي". 

وأكد غول من جهة أخرى أن قطاع النقل بولاية بشار سيعرف تطورا من خلال  إنجاز ترامواي بعاصمة الولاية وهو المشروع الذي يوجد حاليا في مرحلة الدراسة.

واطلع الوزير في ختام زيارته لبضع ساعات لبشار على مشروع إنجاز محطة برية جديدة لنقل المسافرين مابين البلديات التي تسجل تقدما بنسبة 30 في المائة من الأشغال .

وتمتد هذه المنشأة التي أطلقت ورشاتها في جوان 2014 على مساحة 29.400 متر مربع وتطلبت غلافا ماليا قدره 435 مليون دج للإنجاز والتجهيز.

المصادقة على وضع حيز الإستغلال المدرج الثانوي لمطار بشار

تمت المصادقة هذا الإثنين على وضع حيز الإستغلال المدرج الثانوي لمطار بودغن بن علي ببشار.

وتم هذا الإجراء الذي شمل المدرج الثانوي لهذا المطار ذا البعد الجهوي خلال مراسم أشرف عليها وزيرا الأشغال العمومية والنقل على التوالي عبد القادر قاضي وعمار غول.

وجرى ذلك عقب رحلة تجريبية لطائرة صغيرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بحضور لجنة من المختصين (وزارتا النقل والأشغال العمومية وممثلين من المؤسسة الوطنية للطيران).

وتطلب هذا المدرج الممتد على طول 3.335 متر على 45 مترا لانجازه إستثمارا عموميا قدره 999 مليون دج في إطار برنامج عصرنة المنشآت وباقي المرافق الأخرى لهذا المطار، كما أوضح وزير النقل.

ومن شأن هذا المدرج الثانوي الذي يستجيب للمعايير الدولية أن يساهم في تطوير نشاط النقل الجوي بالمنطقة ويعتبر أداة لتطوير الطيران المدني في هذا الجزء من التراب الوطني ، كما ذكر عمار غول عقب مراسم المصادقة.

ويتوفر مطار"بودغن بن علي"الممتد على مساحة 250 هكتار بمدرج رئيسي بطول 3.000 متر وعرض 45 متر وحظيرة للطائرات ممتدة على 380 متر طولي على 185 عرضا، بالإضافة إلى محطة للمسافرين بمساحة 2.190 متر مربع .

وسجل عبور 60.573 مسافرا سنة 2014 ، من بينها 248 وجهة نحو الخارج عبر هذا المطار الذي سجل خلال نفس الفترة ما حجمه 158.576 كلغ من البضائع   من خلال 1.966 حركة جوية مسجلة في ذات السنة ، حسبما ذكر مسؤولو مديرية المطار.

مجتمع