سلال : التعاون في ميدان السلم و الأمن "عامل أساسي" لمواجهة عاجلة للمخاطر التي تهدد إفريقيا

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الجمعة بأديس أبابا أن التعاون في ميدان السلم و الأمن يعد "عاملا أساسيا" لمواجهة عاجلة للمخاطر التي تهدد القارة الإفريقية.

و في كلمة له حول قضايا السلم و الأمن في إفريقيا في الدورة 24 العادية لمؤتمر رؤساء دول و حكومات الإتحاد الإفريقي أوضح السيد سلال أن الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود "يشكلان خطرا حقيقيا على السلم في القارة و كذا على مستقبل البلدان الإفريقية كدول و مجتمعات و أمم".
"و بإعتباره ظاهرة ذات فروع متشعبة و ماكرة --يضيف الوزير الأول--فإن   الإرهاب ينتشر أساسا في الوسط الإجتماعي و ما أنفك يكيف عمله التخريبي دوما على لاحساب التماسك الإجتماعي".
و شدد سلال على أنه من أجل الحفاظ على الإستقرار و السلم بإعتبارهما ضروريين لتنمية إفريقيا فإن هذه الظاهرة "تستوجب على القارة تصديا جماعيا قويا و منسقا".
في هذا الإطار أبرز الوزير الأول أهمية مواصلة الجهود في إطار المخطط الإفريقي للسلم و الأمن من أجل تفعيل القوة الإفريقية الإحتياطية و ضرورة دعم الآلية الإنتقالية المتمثلة في القوة الإفريقية للتدخل السريع لتسوية الأزمات "التي تتكون تدريجيا لأداء الدور المنوط بها".
في هذا السياق أكد أن الجزائر تنوه أيضا بإنعقاد أول قمة للدول الأطراف في مسار نواقشوط التي عقدت شهر ديسمبر الفارط خصيصا للتعاون الأمني في منطقة   الساحل الصحراوي.

الجزائر تدعم المقاربة الرامية إلى ضمان التماسك الضروري بين البلدان الإفريقية الثلاثة الأعضاء في مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة من أجل ترقية التكفل "المنسجم" بأولويات الإتحاد الإفريقي على مستوى هذه الهيئة الهامة.

 ذكر الوزير الأول أن الجزائر في إطار إلتزامها إقترحت خلال قمة نيروبي إحتضان الإجتماع رفيع المستوى حول تمويل الإرهاب "من أجل وضع التدابير العملية للتصدي لهذه الظاهرة بشكل فعال".
فالجزائر-كما أوضح --تشارك مع دول الساحل في أطر عديدة للتعاون منها بلدان الميدان و لجنة الأركان العملياتية المشتركة و وحدة الإندماج و الإتصال و فوج العمل حول الساحل الذي تترأسه الجزائر و كندا مناصفة في إطار المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب.
و ذكر الوزير الأول أن الجزائر "التي تحدوها روح التضامن العريق بين بلدان الجوار" تشرف حاليا على وساطة دولية بغرض التوصل إلى إتفاق سياسي "كفيل بضمان الحفاظ على السلامة الترابية لمالي الشقيق و وحدته الوطنية و سيادته".

إن الجزائر إنطلاقا من نفس المبادئ تبذل جهودا للبحث  عن سبل ترقية حوار شامل بين الأطراف الليبية في إطار حل سياسي توافقي".

و بعد أن لفت إلى أن الوضع السائد في العديد من البلدان الإفريقية "يستوقفنا بقوة", أشار سلال إلى أن الجزائر تحث جمهورية إفريقيا الوسطى على مواصلة المسار الإنتقالي القائم على الحوار الوطني الشامل كما تدعم كل مبادرة لمرافقة المرحلة الإنتقالية في بوركينا فاسو.
أما على الصعيد الجهوي أكد الوزير الأول أن الجزائر تدعم ب"قوة" عمل الرئيس جواكيم شيسانو المبعوث الخاص للإتحاد الإفريقي إلى الصحراء الغربية الذي تتمثل مهمته في ترقية تسوية عادلة للقضية الصحراوية بما يضمن للشعب الصحراوي الحق في تقرير مصيره طبقا للوائح مجلس الأمن للأمم المتحدة ذات الصلة.
من جهة أخرى أعرب سلال عن مساندة الجزائر لجهود التهدئة بين جمهورية السودان و جنوب السودان مشيدا أيضا بالنجاح التي حققته تونس في تنظيم الإنتخابات الرئاسية "التي تعد خطوة كبيرة على درب الإستقرار في هذا البلد الشقيق".

 الجزائر تعتبر بأن التشاور و الحوار والمشاركة و المصالحة و إحترام كرامة الإنسان و التضامن يجب أن تشكل أساس الحوكمة في إفريقيا من أجل التمكن من رفع تحديات التنمية المستدامة و الإستقرار في القارة بشكل فعال".

قال سلال ان " الجزائر رغم انها تدرك مدى صعوبة المهمة الا انها تبقى عازمة على المستوى الوطني والجهوي والدولي في اطار استراتيجية الامم المتحدة لمكافحة الارهاب والاتحاد الافريقي للقضاء على افة الارهاب في قارتنا".

واضاف في تدخله حول قضية جماعة بوكو حرام في نيجيريا "ان مواجهة هذه الجماعة الارهابية ضرورة حضارية واساسية بالنسبة لافريقيا" مشيرا الى ان تهديد جماعة بوكو حرام يتوسع وياخد ابعادا خطيرة ومقلقة تستدعي تدخلا سريعا وجدي وفعال لوضع حد لاعمال الابادة والرعب التي تمارسها هذه الجماعة الارهابية بصفة مستمرة.

واوضح ان الجزائر تحي في هذه  المناسبة مبادرة النجيربعقدها يوم 20 يناير 2015 اجتماع لوزراء الشؤون الخارجية والدفاع لبلدان حوض بحيرة تشاد بحضور الشركاء الدوليين لتبني استراتيجية مشتركة مع نيجيريا لمواجهة جماعة بوكو حرام.

للتذكير، فقد صادق أعضاء المجلس الشعبي الوطني بالأغلبية الخميس الأخير على مشروع القانون المتعلق بالوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما وهو الأمر الذي استحسنه المختص في القانون العام  عبد القادر سويرة  الذي اعتبر هذا القانون بمثابة تتويج لسياسات الجزائر في مكافحة الإرهاب

 

 

المصدر : الإذاعــــة الجــزائرية

 

الجزائر, سياسة