المهرجان الوطني لمسرح العرائس : إفتتاح الطبعة الثامنة بعين تموشنت

افتتحت الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني لمسرح  العرائس الأحد بعين تموشنت بتقديم عرض بعنوان "أرنوب والذئب" للتعاونية الثقافية كاتب ياسين لسيدي بلعباس.


  وتناول هذا العمل الذي قدم بالمسرح الصغير لعين تموشنت في مدة ثلاثين دقيقة موضوع البيئة وحمايتها لمساعدة الحيوانات في الغابة المهددين من طرف ذئب.

وقد اعتمد العرض على ديكور في المستوى يبرز جمال الطبيعة والغابة. وقد تجسد التعاون بين الحيوانات منهم خصوصا أرنوب في النهاية بالتغلب على الذي كان يزرع الرعب.

 وقد افتتحت الطبعة الثامنة رسميا من طرف والي عين تموشنت عبد القادر طايان الذي أشاد بعمل منظمي هذه التظاهرة التي جعلت من عين تموشنت عاصمة لمسرح العرائس.

   ومن جهته أكد محافظ المهرجان كريم بوعرفة على الأهمية التي اكتساها هذا الموعد الثقافي سنة بعد سنة في خدمة فن العرائس.

  وستتميز هذه الطبعة بتقديم زهاء 60 عرضا عبر الولاية خاصة بالبلديات والقرى النائية التي ستكون لها فرصة إنعاش النشاط الثقافي  كما أشار نفس المصدر.

  ومن مجموع 22 عملا أودع للمشاركة في المسابقة  تم اختيار تسعة عروض ستدخل غمار المنافسة ابتداء من غد الاثنين للظفر بالجائزة الكبرى (أحسن عرض) المقدرة ب 350 ألف دج  وجوائز أحسن إخراج (200 ألف دج) وأحسن نص بقيمة 200 ألف دج وأحسن محرك للدمى (150 ألف دج) وجائزة لجنة التحكيم (150 ألف دج).

    وقد قدمت الفرق المشاركة في المسابقة من عين تموشنت و الخروب (قسنطينة) و ورقلة و خنشلة و سيدي بلعباس (2) والأغواط و الشلف وعنابة.

وعلاوة على الأعمال التسعة التي تخوض المسابقة بعاصمة الولاية برمجت عروض الأخرى ببني صاف (6) و حمام بوحجر (6) و ولهاصة (4) وعين الأربعاء (8) والمالح (5) و العامرية (5) و عين الكيحل (7).

وسيتم تقديم ستة عروض خارج المسابقة أيضا بعين تموشنت  ناهيك عن تلك الموجهة للأطفال المعوقين والمرضى بالمستشفيات.

   وتضم لجنة التحكيم لهذه الطبعة الثامنة أعضاء سبق وأن شاركوا في الطبعات الماضية كمحركين للعرائس على غرار حليم شعبان من البليدة وقادة بن سميشة من سيدي بلعباس. ويترأسها كمال بن ديمراد الصحفي السابق المختص في الثقافة بوكالة الأنباء

الجزائرية وتعد ضمن أعضائها المسرحي علي عبدون وهارون كيلاني الفائز بعدة جوائز بالمهرجان الوطني للمسرح المحترف.

  كما ستعرف هذه الطبعة تنظيم يوم الثلاثاء لقاء للتفكير حول وضعية وآفاق فن العرائس في الجزائر.

ثقافة وفنون, مسرح