وضع حجر الأساس لمركب الحديد و الصلب ببلارة بداية شهر مارس

أعلن وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب اليوم الأحد بالجزائر بأنه سيتم وضع حجر الأساس لمركب الحديد و الصلب لبلارة (جيجل)  ثمرة شراكة جزائرية-قطرية  في أوائل شهر مارس 2015 بمناسبة زيارة رئيس مجلس الوزراء القطري للجزائر.

و أوضح السيد بوشوارب  خلال لقاء اقتصادي جزائري قطري ترأسه مناصفة مع مساعد وزير الخارجية القطري لشؤون التعاون الدولي الشيخ محمد بن عبد الرحمان بن جاسم آل ثاني  أنه سيتم وضع حجر الأساس لهذا المشروع خلال العشر الأيام الأولى من شهر مارس بعد عقد اجتماع مجلس إدارة المركب في 25 فبراير الجاري.        

و سيقرر مجلس إدارة المصنع خلال هذا الاجتماع- حسب السيد بوشوارب- رفع رأس مال الشركة المختلطة " الجزائر قطر ستيل" المحدد أوليا بعشرة ملايين دولار.

و أضاف الوزير أن هذا المشروع سيسمح بخلق حوالي 3000 منصب شغل مباشر  و مناصب أخرى غير مباشرة و المساهمة في تلبية احتياجات السوق الوطنية من الحديد و الصلب مع تقليص فاتورة استيراد الجزائر للفولاذ البالغة سنويا 10 ملايير دولار.

وستبلغ قيمة الاستثمار في المرحلة الأولى ملياري (2)  دولار لإنتاج ملياري (2) طن من الفولاذ سنويا ابتداء من 2017 ليرتفع تدريجيا إلى 5 ملايين طن في 2019.

و يعود رأسمال المركب بنسبة 51 بالمائة إلى مؤسسة سيدار والصندوق الوطني للاستثمار وبنسبة 49 بالمائة إلى "قطر انترناشيونال" (شركة مختلطة تضم كلا من "قطر ستيل" و"قطر مينينغ"). 

ويعتبر مشروع مصنع بلارة للحديد و الصلب  أهم مشروع استثماري مشترك بين الجزائر و قطر.

 

اقتصاد, صناعة