45 قتيلا و70 مصابا في إنفجار سيارات ملغومة بشرق ليبيا

إرتفع عدد ضحايا التفجيرات بمدينة القبة الليبية اليوم الجمعة إلى  45 قتيلا و70 مصابا  وذلك إثر ثلاثة انفجارات متزامنة بسيارات مفخخة يقودها انتحاريون استهدفت مديرية أمن مدينة القبة (30 كلم غرب درنة) ومحطة توزيع للوقود ، إضافة إلى منزل رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح.

ونقلت شبكة (سكاي نيوز) الإخبارية عن وزير الصحة الليبي رضا العوكلي قوله في تصريح خاص لها اليوم"إن 45 شخصا قتلوا جراء الانفجارات ، مشيرا إلى أن مستشفى مدينة القبة يعاني بسبب استقبال عدد كبير من الجرحى ".

وأضاف العوكلي"أن ما يجري في القبة يعد بمثابة عقاب جماعي لأهلها لرفضهم السماح  لعناصر تنظيم (داعش) الإرهابي بالمرور عبر مدينتهم والاستيلاء على مطار الأبرق الاستراتيجي.

لقاء رباعي بواشنطن بين شكري وكيري وبان كي مون وموجريني حول الوضع الأمني المتردي في ليبيا

عقد كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري ، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي وفريدريكا موجريني الممثلة العليا للسياسية الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي اليوم في واشنطن على هامش قمة مكافحة الإرهاب لقاء رباعيا لبحث الوضع الأمني المتردي في ليبيا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي اليوم أن اللقاء الرباعي"تناول الوضع الأخير في ليبيا في ظل تطورات الأوضاع الأمنية المتردية هناك وأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته إزاء هذا الوضع الخطير". 

وقال المتحدث أن اللقاء الرباعي تناول مشروع القرار الذي قدمته المجموعة العربية لمجلس الأمن حول الأوضاع في ليبيا واتفقوا على أهمية استمرار دعم جهود المبعوث الاممي لليبيا برناردينو ليون وضرورة وضع خطة وإستراتيجية محدودة بالتعامل مع الوضع  في ليبيا بما في ذلك إمكانية استخدام قوات لإنقاذ السلام في ليبيا.

وأضاف عبد العاطي أن الوزير سامح شكري عرض بشكل مفصل أمام الاجتماع الرباعي الموقف المصري تجاه ليبيا وأهمية عدم ترك ليبيا تواجه مصيرها وان يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته ويقوم بتوفير كافة الوسائل والإمكانيات لتمكين الحكومة الليبية حتى أداء مهامها ومحاربة التنظيمات الإرهابية ، مشددا على أن ذلك لا يتعارض على الإطلاق مع دعم جهود المبعوث الاممي في دفع الحوار الوطني.

المصدر : الوكالات

وسوم:

العالم, افريقيا