فيلما بيردمان وغراند بودابست يستحوذان على جوائز الاوسكار

أعلنت جوائز الاوسكار امس الاحد  في حفلها السنوي السابع والثمانين بمسرح دولبي في هوليود بالولايات المتحدة حيث حاز فيلم "بيردمان" للمخرج المكسيكي أليخاندرو جي إيناريتو أربع جوائز أوسكار عن أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل تصوير.


ويتناول هذا  الفيلم قصة ممثل سابق يحاول العودة مرة أخرى للعمل من خلال عرض مسرحي في برودواي، فيما افتك  فيلم "غراند بودابست أوتيل" الذي أخرجه ويس أندرسون من الفوز بجوائز أفضل تصميم أزياء، وأفضل مكياج، وأفضل موسيقى تصويرية أصلية، وأفضل تصميم إنتاج.

 بينما حاز إيدي ريدمين على جائزة أفضل ممثل عن تجسيده شخصية العالم ستيفن هوكينغ في فيلم  ذا ثيري أوف إيفريثينغ وفازت جوليان مور  بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن تجسيدها دور أستاذة جامعية مصابة  بألزهايمر في فيلم "ستيل أليس"  فيما فاز جي كي سيمونز  بجائزة أفضل ممثل مساعد، عن دوره في فيلم "ويبلاش" حيث يمثل دور معلم موسيقى حاد الطباع نجح في الوصول بتلميذه إلى التألق. فيما نال فيلم "أميركان سنايبر" جائزة أفضل مونتاج صوت، وكان مرشحا لست جوائز، كما فاز فيلم "ذا إميتشن غيم" بجائزة أفضل سيناريو مقتبس، من ثماني جوائز رشح لها، فيما حاز فيلم "أنترستيلر" على جائزة أفضل مؤثرات بصرية، اما باتريشيا إركيت فقد فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها كأم كافحت لتربية طفليها في فيلم "بويهود".

وفاز فيلم "بيغ هيرو 6" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. والفيلم من إنتاج شركة "ديزني إنيميشن" ومأخوذ عن قصة من كتاب رسوم ساخرة عن مراهق عبقري في العلوم يصادق إنسانا آليا عملاقا ويشكلان فريقا خارقا. وطرح الفيلم في دور السينما في نوفمبر 2014.

اما الفيلم الدرامي البولندي "إيدا" فحاز على جائزة أفضل فيلم أجنبي ليمنح  بولندا أولى جوائزها في المسابقة المرموقة. ويحكي الفيلم الأبيض والأسود الذي تدور أحداثه في بولندا خلال الستينيات ويغلب عليه الطابع الحزين قصة راهبة تكتشف أنها ولدت يهودية.

وفاز فيلم "سيتيزن فور" بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، ويتناول قصة عميل المخابرات الأميركي الأسبق إدوارد سنودن الذي تسبب في كشف برنامج وكالة الأمن القومي الأميركية في التجسس على المواطنين.

وأخرجت الفيلم لورا بويتراس، وصورت معظم أجزائه عندما سافرت هي والصحفي غلين غرينوالد إلى هونغ كونغ للقاء سنودن في يونيو/حزيران 2013.

المصدر: الوكالات

ثقافة وفنون