بدوي :المصادقة على مشروع لمرافقة مالية للمؤسسات الصغيرة التي تستقبل المتربصين في التكوين التطبيقي

أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين نور الدين بدوي هذا الخميس بالجزائر العاصمة أن الحكومة صادقت على مشروع يقضي بتخصيص مرافقة مالية لفائدة المؤسسات الصغيرة التي تستقبل المتربصين للاستفادة من تكوين تطبيقي.

وأوضح الوزير خلال منتدى جريدة "الشعب" أن الحكومة صادقت على مشروع  مرسوم تنفيذي يقضي بتخصيص مبلغ مالي من موارد الصندوق الوطني للتمهين والتكوين المتواصل التابع للقطاع و ذلك لفائدة المؤسسات الصغيرة التى تستقبل المتمهنين للاستفادة من تكوين تطبيقي.

ويتعلق الأمر --كما أبرز --"بمرافقة المؤسسات الصغيرة التي تساهم بشكل كبير في توفير فرص التكوين التطبيقي للمتمهنين الذين يزاولون تكوينهم في المؤسسات التابعة لقطاع التكوين المهني رغم امكانياتها الضعيفة", معتبرا هذا الاجراء بمثابة "رسالة تشجيعية لها".

وعلى صعيد آخر، ذكر الوزير باتفاق اطار الذي تم ابرامه يوم 15 سبتمبر 2014  مع مختلف القطاعات الوزارية الرامية الى اشراك كل الأطراف في ترقية التكوين.

ولهذا الغرض --يقول بدوي--تم تنصيب لجان عمل قصد تحديد احتياجات التكوين الأولى المعبر عنها من طرف الموقعين على الاتفاق بالنسبة للخماسي 2015-2019 من بينهم وزارات السياحة و الموارد المائية الاشغال العمومية و الصحة و الصناعة ومنتدى رؤساء المؤسسات.

وقال الوزير"إن التحدي الحقيقي هو التمكن من جلب أكبر عدد من الشباب للاستفادة من التكوين من أجل توفير يد عاملة مؤهلة لسوق الشغل في التخصصات التى تتماشى مع متطلبات الاقتصاد الوطني".

وبخصوص التكوين عن طريق التمهين،أشار الى أن القطاع يعطي الأولوية لهذا النمط لما له من مزايا تسهل الاندماج بسهولة في عالم الشغل،مضيفا أن العدد الحالي للمتربصين في هذا النمط يقارب 300.000 متربص.

وأبرز أن القطاع يطمح الى مضاعفة هذا العدد بمساهمة القطاع الاقتصادي الذي ياخذ على عاتقه التكوين التطبيقي لفائدة المتمهنين.

وبنفس المناسبة،أكد الوزير أن أبواب القطاع تبقى مفتوحة لطالبي التكوين حيث يمكن للشباب الالتحاق بالمؤسسات التكوينية طوال السنة للاستفادة من التمهين، مبرزا أن التسجيل في هذا النمط (التمهين) "لم يحدد بتاريخ".

وذكر بدوي بأن قطاع التكوين المهني وفر 280.000 منصب بيداغوجي للدخول القادم الذي سيكون يوم الاحد المقبل من بينها 82.000 منصب بيداغوجي في التمهين.

و من جهة أخرى كشف الوزير أن القطاع سيشرع بعد غد السبت اطلاق تكوين في مهن "مستشاري البيع" في التكوين عن طريق التمهين لفائدة حوالي 100 شاب طالبي التكوين وذلك بالتنسيق مع غرفة التجارة و الصناعة السويسرية-الجزائرية.

ويهدف هذا التكوين --حسب بدوي -- الى توفير يد عاملة مؤهلة و محترفة في مجال مهن البيع

الجزائر, مجتمع