المخترع أحمد نوراني: آلة جني التمور تعوض حرفة متسلق النخلة الآيلة إلى الزوال

تسهل الآلة جني التمر التي اخترعها الباحث الجزائري، أحمد نوراني، عمل الفلاحين. حيث تمكن هذا الأخير،  والذي هو باحث خريج المدرسة العليا للفلاحة اختصاص مكننة زراعية، من ابتكار آلة جني التمور التي تحصل بفضلها على جائزة أحسن اختراع لسنة 2014 بالصالون الوطني للابتكار المنظم من قبل وزارة الصناعة.

 و في هذا الصدد، أوضح أحمد نوراني أن آلته لجني التمر ستعمل على تعويض نقص اليد العاملة المؤهلة، التي تستطيع إنجاز أعمال على رأس النخلة خاصة و أن حرفة المتسلق آيلة إلى الزوال.

و أضاف نوراني أنه فريق عمل كان قد شارك معه في الاختراع  و قدموا النموذج الأول المصغر في إيطاليا قبل الاشتغال على الحجم الحقيقي للآلة هنا في الجزائر بالاستعانة بمختصين في التركيب و التلحي.

كما  أكد أن تضافر جهود العديد من زملائه كان عاملا أساسيا لنجاح ابتكار آلة جني التمور. و يطمح أن يطور المستثمرون الآلة أكثر حتى يتمكن الفلاحون من الحصول عليها لاستغلالها ميدانيا.

من جهتهم ، أعجب الفلاحون بهذا الابتكار الذي سيمكنهم من القيام بعملية جني التمور بطريقة سهلة مع توفير الوقت و المال حيث أشادوا بمجهودات المخترع.

و تجدر الإشارة إلى أن آلة جني التمور تتكون من أرضية تثبيت و جهاز للرفع و سلم و هي تسمح بربح وقت معتبر خلال عملية الجني، و قد سمحت التجربة التي تم إجراؤها بجني عرجون تمر على علو 5ر6 متر في ظرف ثلاث دقائق فقط ،  حسبما أكده مخترعها.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

تكنولوجيا, إكتشافات