سمير قريمس للإذاعة :وزارة البيئة تطلق جائزة وطنية للبيئة خاصة بتسعة ميادين إبداعية

أعلن المدير العام للبيئة و التنمية المستدامة، سمير قريمس، أن وزارة البيئة و تهيئة الإقليم خصصت جائزة وطنية للبيئة خاصة بتسعة ميادين إبداعية منها  المقالات الصحفية و الإبداع الثقافي و أحسن جمعية و غيرها تنشر ابتداء من اليوم  الخميس عبر وسائل الإعلام المختلفة بهدف تحسيس كل الأطراف أنها فاعلة في المحافظة على البيئة.  و أضاف أن في 05 جوان المقبل  سيكون حفل تسليم الجوائز.

 و أشار سمير قريمس، خلال نزوله هذا الخميس ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى، إلى أن موعد أول ملتقى لشمال أفريقيا للمحافظة على البيئة سيكون منتصف ماي المقبل بالجزائر.  و سيشارك في الملتقى، بالإضافة إلى الدول الإفريقية، دول من ضفة المتوسط و ذلك لرسم خريطة الطريق للسنوات الخمس المقبلة. كما أعلن عن ملتقى آخر لحماية الساحل الذي يشهد ضغطا كبيرا من حيث المنشآت و التمركز البشري التي تركت آثارا سلبية عليه و هناك مخطط لحماية تلوث البحر.

وأكد المدير العام للبيئة و التنمية المستدامة إلى أن موعد باريس المقرر في ديسمبر 2015 حول المناخ تنتظره الجزائر بشغف خصوصا و أنها تؤدي دورا محوريا كي تتبنى المجموعة الأفريقية المقاربة الجزائرية. و قد قامت بعمل كبير على مستوى مجموعة 77 و الدول الأفريقية و العربية و دول عدم الانحيازفي هذا الشأن. و أوضح أن مسألة التغيرات المناخية لها أبعاد و خلفيات اقتصادية و مالية و الجزائر حاضرة في كل المحافل الدولية الخاصة بالبيئة.

و أضاف سمير قريمس أنه في سنة 2011 وضع مخطط توجيه و تسيير لتنظيم المناطق الرطبة والمحميات الطبيعية بالجزائر ، و هناك ماكنات جديدة لإعادة تشغيل جهاز سماء صافية الذي يعطي نسبة التلوث في الهواء، كما أوضح المتحدث ذاته أن المرصد الوطني للبيئة و التنمية المستدامة له مراكز عبر الوطن حيث يقوم بتحاليل بالنسبة للمناطق التي يكون بها الاستعمال العشوائي و المكثف للمواد الكيميائية و للمرصد دور رقابي و وزارة البيئة لها علاقة تنسيق مع العديد من القطاعات.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية