الاحتفالات الرسمية باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة تنطلق هذا السبت بالمنيعة في غرداية

على غرار دول العالم ،تحيي الجزائر هذا السبت اليوم العالمي للمعاقين و الذي يصادف الــ 14 من مارس (آذار) من كل سنة وهي المناسبة التي تستوقف الجميع لإعادة النظر بإمعان في ما نقدمه لهاته الفئة من المجتمع، وهو ما تحاول وزارة التضامن والاسرة أن تضطلع به بالنظر للمجهودات التي تبذلها في هذا المنحى.

ومن المقرر أن تنتظم الاحتفالت الرسمية باليوم العالمي للمعاق باالمنيعة ،حيث أكذ مدير النشاطات الاجتمعاية بولاية غرداية في ميكروفون القناة الاولى لخضر دايخة بأن منحة ذوي الاحتياجات الخاصة يجري تقديمها في أوقاتها دون أي تأخير حيث يستفيد زهاء 11 ألف و800 معاق بغرداية من المنحة التي تسد الرمق إلى حين الإدماج حسب طبيعة الإعاقة.

و ينتظر زهاء تسعة الاف من ذوي الاحتياجات الخاصة  إدماجهم في المراكز الخاصة وهو التحدي الذي تعمل وزارة التضامن الوطني والاسرة على رفعه على حد تعبير الوزيرة مونية مسلم ..

وكانت الوزيرة قد أعلنت أن نهاية السنة المنصرمة أن العام الجاري سيعرف تحولات بخصوص التكفل بهاته الفئة من المجتمع، حيث أكدت أن سنة 2015 ستعرف إطلاق عدة تدابير جديدة في المجال الاجتماعي والتضامني في إطار التكفل بهاته الفئات من المجتمع.

وأوضحت مسلم لدى إشرافها على افتتاح لقاء إطارات الوزارة والمدراء الولائيين للنشاط الاجتماعي والتضامن أن سنة 2015 ستعرف إطلاق عدة تدابير جديدة في مجال العمل الاجتماعي والتضامني على غرار صندوق النفقة والإجراءات المتعلقة بتخصيص 1 بالمائة من مناصب العمل للأشخاص المعاقين.

وأضافت الوزيرة أن الجزائر ستشهد اطلاق برامج التنمية التضامنية على مستوى بعض القرى والمناطق المحرومة والمعزولة لتعزيز التكفل بالفئات الهشة في إطار سياسة الدولة الرامية إلى مكافحة الإقصاء والتهميش.

و في  السياق ذاته أشارت إلى بعض الآليات والترتيبات العملية والتطبيقية المتعلقة بإرساء مخططات تكاملية للتنمية على المستوى المحلي مع بداية السنة تقوم بها الوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية و الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر بإشراك المواطنين والجمعيات في اختيار الأولويات.

 

المصدر : الإذاعة الجـــزائرية

 

الجزائر