نوري : الأحوال الجوية المتقلبة تسببت في ارتفاع أسعار البطاطا في الجزائر

أوضح  وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري هذا السبت بسعيدة أن ارتفاع أسعار البطاطا التي"تعرف مبالغة زادت عن الحدود سببها"اضطرابات الأحوال الجوية التي شهدتها مختلف ولايات الوطن ".

وقال الوزير في ندوة صحفية نشطها بمقر الولاية خلال الزيارة التي قادته لسعيدة يومي السبت والأحد أن هذه الظروف القاهرة هي التي ساهمت في ارتفاع أسعار البطاطا.

وأشار من جهة أخرى إلى وجود"قفزة نوعية"في إنتاج البطاطا في الجزائر، حيث ارتفع الإنتاج  في ظرف 5 سنوات من  16 مليون قنطار سنويا إلى 50 مليون قنطار سنويا. 

وأبرز عبد الوهاب نوري انه تم تسجيل خلال السنة الماضية"فائضا"في إنتاج بطاطا ، مما حتم على الدولة اتخاذ إجراءات وقائية للحفاظ على الفلاحين المتضررين بفعل انخفاض أسعارها.

ومن جهة أخرى قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية أن ولاية سعيدة لديها إمكانيات تؤهلها لأن تكون قطبا فلاحيا وضرب في هذا الخصوص مثل المستثمرة الفلاحية"الإخوة صحراوي"ببلدية سيدي احمد المتخصصة في الأشجار المثمرة التي اعتبرها نموذجا يقتدى به لما تتوفر عليه من إمكانيات ومعدات عصرية تسمح بتحقيق إنتاج وفير ونوعي في المجال الفلاحي.

وقد وقف الوزير خلال تفقده للقطاع ألفلاحي بسعيدة على مشروع الشريط الغابي بمنطقة الخراب (بلدية سيدي احمد) الذي تم به غرس 967 هكتارا من أشجار الصنوبر الحلبي ، حيث استمع لشروحات محافظ الغابات حول تحقيق مستقبلا هدف بلوغ غرس 3 آلاف هكتار من نفس صنف  الأشجار.

وببلدية عين الحجر تفقد مشروع مركب الفروسية الذي شرع مؤخرا في انجازه على مساحة 160 ألف متر مربع  بعلاف مالي 862 مليون دج ، حيث يرتقب استلامه في ظرف 18 شهرا.

كما اطلع على المجمع الصناعي لإنتاج الحليب ومشتقاته بالمنطقة الصناعية ببلدية سعيدة الذي تمكن  خلال السنة الماضية من جمع 44.442 لتر من الحليب الطازج.

وختم ذات المسئول زيارته بتدشين مقري مقاطعة الغابات والمصالح الفلاحية ببلدية يوب.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

اقتصاد, فلاحة